محادثات رئاسية بين كوريا الجنوبية وإسرائيل في البيت الأزرق بسيول

تحتل كوريا الجنوبية المرتبة الـ13 من بين أكبر الإقتصادات في العالم، حيث بلغ إجمالي الناتج المحلي 41.6 مليار دولار في عام 2018.

محادثات رئاسية بين كوريا الجنوبية وإسرائيل في البيت الأزرق بسيول
عادل عبدالجواد

عادل عبدالجواد

2:24 م, الأثنين, 15 يوليو 19

التقى رئيس دولة الإحتلال الإسرائيلي “روؤفين ريفلين” ظهر اليوم الاثنين برئيس كوريا الجنوبية “مون جاهين” في البيت الأزرق، المقر الرسمي للرئيس الكوري الجنوبي في سيول، حسبما أفاد موقع “ذا ماركر” الملحق الاقتصادي لصحيفة هآارتس الإسرائيلية.

وقال “ريفلين” في افتتاح الاجتماع إن هناك تشابهًا كبيرًا بين كوريا وإسرائيل، فكلاهما نشأ بعد الحرب العالمية الثانية وحصلا على الاستقلال في العام نفسه، وبنوا اقتصادات ناجحة، ونجحوا في تحويل كل تحدٍ في طريقهم إلى فرصة، علي حد قوله.

وتحدث “ريفيلين” عن رغبته في توسيع التعاون الاقتصادي بين البلدين، ملمحًا إلى اتفاقية التجارة الحرة بين الدول الثلاث لمدة ثلاث سنوات.

وأشار الرئيس الكوري أيضًا إلى اتفاقية التجارة الحرة قائلا: “تشترك إسرائيل وكوريا في قيم ديمقراطية واقتصادية مشتركة، وعلاقاتنا تتقارب، ووصلت علاقاتنا الثنائية إلى آفاق جديدة وعلاقات تجارية تبلغ 2.7 مليار دولار سنويًا.

وتابع، إذا استطعنا إكمال اتفاقية التجارة الحرة في المستقبل القريب ، سوف تنعكس في الاستثمارات والتجارة وأكثر.
وفي نهاية اجتماعهم ، تم توقيع مذكرات تفاهم بين البلدين في مجال الطاقة والتعليم.

ويشار إلى أن هناك وفدا من رجال الأعمال يرافق الرئيس ريفلين في هذه الزيارة، وأن أعضاء هذا الوفد يعملون على توسيع رقعة التبادل التجاري بين البلدين، علما بان كوريا تعد إحدى أكبر الدول التي تقيم معها إسرائيل علاقات تجارية، ويشار إلى أن هناك مساعي للتوصل إلى اتفاق ينص على انشاء منطقة تجارية حرة بين البلدين.

وتعد هذه هي الزيارة الرسمية الثانية لرئيس إسرائيلي لكوريا الجنوبية منذ زيارة الرئيس بيريز في عام 2010، تم تأسيس العلاقات بين البلدين في عام 1962، ولكن في عام 1979 قرر وزير الخارجية آنذاك، موشيه ديان، إغلاق السفارة، ثم أعيد فتحها في عام 1993.

وتحتل دولة كوريا الجنوبية المرتبة الـ13 من بين أكبر الاقتصادات في العالم؛ حيث بلغ إجمالي الناتج المحلي 41.6 مليار دولار في عام 2018.