مجموعة مصر.. «الفراعنة» أمام زيمبابوي كلاكيت ثاني مرة إفريقيًا

المواجهة الأخيرة بين الفريقين كانت في عام 2013 فازت مصر فيها ذهابًا بهدفين مقابل هدف، سجلهما حسني عبد ربه ومحمد أبو تريكة.

مجموعة مصر.. «الفراعنة» أمام زيمبابوي كلاكيت ثاني مرة إفريقيًا
إسلام مصطفى

إسلام مصطفى

11:52 م, الأثنين, 15 أبريل 19

أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم القرعة الرسمية لبطولة ، والتي ستقام بمصر في الفترة من 21 يونيو وحتى 19 يوليو المقبل.

ووقع المنتخب المصري بصفته المستضيف على رأس المجموعة الأولى رفقة كل من الكونغو الديمقراطية وأوغندا وزيمبابوي.

وتستعرض «المال» لكم تاريخ مواجهة مصر مع فرق عبر تاريخ البطولة قبل انطلاق البطولة في يونيو المقبل، والحديث اليوم عن زيمبابوي.

مصر وزيمبابوي في كأس الأمم الإفريقية

منتخب مصر لم يسبق له وأن واجه منتخب زيمبابوي في تاريخ كأس الأمم الإفريقية سوى مرة واحدة فقط، حدث ذلك في نسخة 2004 التي أقيمت في دولة تونس، وقتها نجح الفراعنة في تحقيق الفوز بهدفين مقابل هدف، بتوقيع كل من تامر عبدالحميد ومحمد بركات.

وخارج منافسات كأس الأمم الإفريقية، فقد تواجه مصر مع زيمبابوي في 12 مباراة سابقة، حقق منتخب مصر الفوز في 7 مباريات، وحقق زيمبابوي الفوز في مباراة وحيدة، مقابل أربعة تعادلات بين المنتخبين.

منتخب مصر واجهه زيمبابوي في تصفيات كأس العالم 1986 للمرة الأولى في تاريخ الفريقين ليفوز الفراعنة وقتها بهدف نظيف عن طريق علاء ميهوب في مباراة الذهاب، قبل أن ينجح عماد سليمان في قيادة الفراعنة لتعادل إيجابي بهدف لمثله في مباراة العودة.

وفي تصفيات كأس العالم 1994، تجدد اللقاء بين مصر وزيمبابوي مرة أخرى، وفازت زيمبابوي بهدفين مقابل هدف جاء عن طريق أحمد الكأس، قبل أن يعود الفراعنة في العودة للفوز بهدفين عن طريق أشرف قاسم وحسام حسن، إلا أن المباراة قد ألغيب بعد حالة شغب من الجماهير المصرية مع مدرب زيمبابوي وقتها لوران بابيبتش.

وتم إعادة المباراة في فرنسا وبالتحديد في ليون ليهدر وقتها مجدي طلبه كرته الشهيرة وتحصد زيمبابوي صدارة المجموعة وتطيح بمصر في الخارج.

المواجهة الأخيرة بين الفريقين كانت في عام 2013 ضمن التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2014، وقتها فاز مصر ذهابًا على استاد برج العرب بهدفين مقابل هدف، سجلهما حسني عبد ربه ومحمد أبو تريكة.