مجموعة مصر.. الفراعنة أمام الكونغو «كلاكيت رابع مرة» في كأس الأمم الإفريقية

أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم القرعة الرسمية لبطولة كأس الأمم الإفريقية 2019، والتي ستقام بمصر في الفترة من 21 يونيو وحتى الـ19 من يوليو المقبل.

مجموعة مصر.. الفراعنة أمام الكونغو «كلاكيت رابع مرة» في كأس الأمم الإفريقية
إسلام مصطفى

إسلام مصطفى

5:35 م, الأثنين, 15 أبريل 19

أعلن لكرة القدم القرعة الرسمية لبطولة كأس الأمم الإفريقية 2019، والتي ستقام بمصر في الفترة من 21 يونيو وحتى 19 يوليو المقبل.

ووقع المنتخب المصري بصفته المستضيف على رأس المجموعة الأولى رفقة كل من الكونغو الديمقراطية وأوغندا وزيمبابوي.

وتستعرض «المال» لكم تاريخ مواجهة مصر مع فرق مجموعته الأولى عبر تاريخ البطولة قبل انطلاق البطولة في يونيو المقبل، والبداية مع الكونغو الديمقراطية.

مصر والكونغو في كأس الأمم الإفريقية

واجه مع الكونغو الديموقراطية في ثلاث مرات سابقة، حسم الفراعنة الفوز في مباراتين منها، وفازت الكونغو الديموقراطية في مباراة واحدة فقط.

البداية في 1970 عندما لعب مصر أمام الكونغو خلال بطولة كأس الأمم الإفريقية والمقامة في السودان، نجحت وقتها في تحقيق الفوز بهدف نظيف ضمن منافسات الجولة الثالثة من دور المجموعات، بفضل نجم الإسماعيلي السابق علي أبو جريشة.

المباراة الثانية بين المنتخبين شهدت فوزًا كان كابوسًا على الفراعنة، عندما نجح الكونغو في تحقيق الفوز بنسخة 1974 من كأس الأمم الإفريقية، والمقامة في مصر آنذاك، بنتيجة 3- 1 بعد أن كان منتخبنا الوطني متقدمًا بهدف على أبو جريشة.

فوز الكونغو آنذاك أطاح بمصر خارج البطولة من نصف النهائي وصعد بالكونغو وقتها إلى النهائي وتتوج بطلًا لإفريقيا للمرة الثانية وفي أرض مصر.

آخر مواجهة رسمية جمعت بين المنتخبين، كانت في نسخة 2006 عندما استضافت مصر البطولة، واستطاع الفراعنة في تلك المرة الفوز بأربعة أهداف مقابل هدفين، كان أحدهم ببصمة من حسام حسن الذي سجل وقتها أخر أهدافه الدولية مع الفراعنة، إلى جانب هدفي أحمد حسن وهدف عماد متعب.

يُذكر أن مصر احتضنت كأس الأمم الإفريقية 4 مرات سابقًا، فازت بثلاثة ألقاب منها، وخسرت اللقب مرة واحدة بسبب الخسارة الشهيرة أمام الكونغو الديموقراطية في نسخة 1974.