مجموعة كليوباترا تبحث آليات المشاركة فى برامج إعادة إعمار العراق وليبيا

ملفات المحليات وتصدير العقارات وتحسين تكاليف الإنتاج على رأس الأجندة البرلمانية

مجموعة كليوباترا تبحث آليات المشاركة فى برامج إعادة إعمار العراق وليبيا
شرين طه

شرين طه

10:30 ص, الأربعاء, 4 نوفمبر 20

كشف رجل الأعمال محمد أبو العينين رئيس شركة كيلوباترا للتنمية العقارية أنه يعتزم المشاركة والاستثمار فى دولتى العراق وليبيا بعد تجاوز العقبات والتى من أبرزها توفير آلية دخول وخروج السيولة النقدية.

وذكر «أبوالعينين»- فى تصريحات خاصة لـ«المال» – أنه من المنتظر أن تبرم  الدولتين اتفاقيات مع مصر حول برامج إعادة الأعمار، حيث تم إبرام اتفاقيات مع العراق ومازلنا ننتظر ليبيا .

وعن دوره فى مجلس النواب المقبل، قال إنه سيركز على عدة مشروعات قوانين مهمة، منها قانون المحليات؛ والذى وصفه بأنه أكبر عون للحكومة وآلية مهمة للبعد عن المركزية، مشيرا إلى أنه يريد أن تكون هناك منافسة بين المحافظين على مستوى الجمهورية؛ بخلاف توجه كل محافظة لاستغلال مميزاتها  وخصائصها المختلفة .

ونوه إلى أن قانون المحليات سيتيح للنواب مراقبة أداء المحافظين مؤكدا أهمية دور الاقتصاد خلال المرحلة المقبلة خاصة فيما يتعلق بقاعدة المثلث الذهبى الذى ينطلق من الاستثمار ومن ثم الإنتاج مما يقود إلى أبواب التصدير وفقا لمعايير أبرمت من خلال دراسات صحيحة وإنتاج وفقا لقوانين ورقابة جيدة  تنتج للحصول على منتج جيد يصل للمنافسة عالمياً .

وتابع: «سيتم الاهتمام بمناقشة كل ما يتعلق بتكليف الإنتاج ؛ بخلاف دراسة أين السوق المصرية من الأسواق العالمية سواء فى مجالات الإسكان أو التكنولوجيا الجديدة».

وأضاف أنه سيتم تنشيط ملف تصدير العقار للخارج خلال الفترة المقبلة خاصة بعد إتمام قانون التصالح الذى صدر مؤخرا والذى بدوره سيؤدى لعدم التسامح القانونى خلال التجاوزات البنائية.

وقال «أبو العينين» إن العالم يواجه عقبات عدة بتوافر السيولة المالية ؛ مشيرا إلى أن السوق المصرية تقدم تيسيرات بالسداد على الرغم من العقبات الدولية بسبب انتشار فيروس كورونا .

وحول استثمارات كليوباترا العقارية بالساحل الشمالى، أوضح أن الشركة تملك مشروعاً فى الساحل الشمالى بلغت استثماراته نحو 6 مليارات جنيه، ومقام على مساحة 250 فدانا يشمل 700 وحدة.

وقال إن وضع السوق العقارية دفع الشركات إلى تقديم أنظمة سداد متعددة وعلى فترات طويلة، و  أسعار السوق متغيرة  وذلك وفقا للفائدة التى بلغت %13.25.

وأضاف أن السوق شهدت تطورات عديدة من قبل هيئة المجتمعات العمرانية بجميع المحافظات، مشيداً بتلك الطريقة والتى تتم برؤية وآليات جديدة ومختلفة مستشهداً بما يتم فى مشروعات مثل العاصمة الإدارية الجديدة والعلمين الجديدة .

و قال إن مصر استطاعت إدارة أزمة فيروس كورونا بحرفية من خلال الإجراءات القوية التى اتخذتها خاصة فيما يتعلق بقرارات إغلاق وإعادة فتح المحال التجارية وتخفيض ساعات العمل بالمشروعات، بما يتناسب مع معايير الأمن والأمان العالمية .

وأكد أن الفترة المقبلة تتطلب الحذر  الشديد خلال المعاملات اليومية بين الأفراد والمؤسسات.

وأشاد بقرار الحكومة الخاص بإعفاء بعض المواطنين من الغرامات وتخفيض قيمة التصالح، وإبرام المصالحات وتشغيل شروط ومعايير إبرام المصالحات.

وأضاف  أن القرار أنقذ آلاف المواطنين من مخاطر إزالة بيوتهم خاصة بعد أن أصبحت قيمة التصالح مبالغ رمزية؛ حيث وصلت الغرامة على المتر المخالف 50 جنيها فقط بخلاف دخول جمعيات خيرية عدة لسداد قيمة التصالح وحماية وتوفير منزل لأسرة.

ولفت إلى أن شركة كيلوباترا لم ولن تشترى أرض وستكتفى بقطع الأراضى الخاص بالقلعة الصناعية خاصة أنها تمتلك مصانع بالعاشر من رمضان والعين السخنة ومزارع العوينات .

ومنذ أيام احتلفت شركة كليوباترا للتنمية العقارية بتوقيع عقد شراكة إستراتيجية مع JZMK Partners” “ العالمية لتصميم مشروع «إزميرالدا» والذى يعد أكبر مشروع سكنى فندقى ترفيهى فى سيدى حنيش بالساحل الشمالي .

ووفقاً لبيان صحفى من «كليوباترا» تستهدف الشركة تطوير مشروع إزميرالدا كنموذج سكنى ترفيهى بشراكة أمريكية ويقع منتجع إزميرالدا بمنطقة سيدى حنيش فى الساحل الشمالى وقد وقع الاختيار على  JZMK Partnersالأمريكية بعد مسابقة بين شركات من إنجلترا وإيطاليا وأمريكا والإمارات ومصر لاستكمال مرحلة التطوير الشامل لإجمالى مساحة المشروع.

وقال «أبو العينين» إن مشروع إزميرالد الساحل الشمالى، يشكل طفرة فى قطاع الاستثمار العقارى ونقلة مستحدثة فى السياحة المصرية التى تتخذ خطا تصاعديا ونسقا متطورا فى وسائل الترفيه والفندقة والخدمات المتنوعة فى سبيل تحقيق المستهدف وفقا لرؤية مصر 2030.

وذكر أن التكلفة الاستثمارية المتوقعة للمشروع تقدر بنحو 6 مليارات جنيه، مشيرا إلى قيام الشركة بطرح المرحلة الأولى بالمشروع خلال الفترة الماضية محققة مبيعات تعاقدية جيدة .

و تتواصل أعمال التنفيذ فى مشروع «إزميرالدا» حيث تم الانتهاء من عدة مراحل فى بناء الفندق تمهيدا لافتتاحه فى الصيف المقبل، وذلك ضمن سلسلة منتجعات وفنادق كليوباترا الفاخرة بشرم الشيخ والغردقة ومرسى علم .

ويعد “إزميرالدا” الساحل الشمالى الأول من نوعه الذى يستخدم الـ” 5 “Gتكنولوجيا الجيل الخامس للمدن فى الفكر والتصميم واستخدام الطاقة والتكنولوجيا.