مجموعة السبع تعتزم تحذير البنوك الصينية الصغيرة من إقامة علاقات مع روسيا

لا تزال المفاوضات جارية حول الشكل الدقيق للتحذير ومضمونه

مجموعة السبع تعتزم تحذير البنوك الصينية الصغيرة من إقامة علاقات مع روسيا
أيمن عزام

أيمن عزام

6:46 م, الأحد, 9 يونيو 24

يتوقع المسؤولون الأمريكيون أن ترسل الديمقراطيات الغنية في مجموعة السبع (G7) تحذيرًا صارمًا جديدًا الأسبوع المقبل إلى البنوك الصينية الأصغر حجمًا لوقف مساعدة روسيا في التهرب من العقوبات الغربية، وفقًا لشخصين مطلعين على الأمر.

ومن المتوقع أن يركز الزعماء المجتمعون في القمة التي تستضيفها رئيسة الوزراء جيورجيا ميلوني في إيطاليا يومي 13 و15 يونيو ، بشكل كبير خلال اجتماعاتهم الخاصة على التهديد الذي تشكله التجارة الصينية الروسية المزدهرة على القتال في أوكرانيا، وما يجب فعله حيال ذلك.

إجراء عقابي فوري

ومن المرجح أن تؤدي هذه المحادثات إلى بيانات عامة حول القضية المتعلقة بالبنوك الصينية، وفقًا لمسؤول أمريكي مشارك في التخطيط للحدث وشخص آخر مطلع على هذه القضية.

ومن غير المتوقع أن تتخذ الولايات المتحدة وشركاؤها في مجموعة السبع – بريطانيا وكندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان – أي إجراء عقابي فوري ضد أي بنوك خلال القمة، مثل تقييد وصولها إلى نظام الرسائل سويفت أو قطع الوصول إلى شبكة الإنترنت. وقال أحد الأشخاص إن تركيزهم ينصب على المؤسسات الأصغر، وليس على البنوك الصينية الكبرى.

ولا تزال المفاوضات جارية حول الشكل الدقيق للتحذير ومضمونه، وفقًا للأشخاص الذين رفضوا الكشف عن هويتهم بسبب الارتباطات الدبلوماسية الجارية. ولم يتم الإبلاغ مسبقًا عن خطط معالجة الموضوع في مجموعة السبع.

ولم يستجب البيت الأبيض لطلب التعليق. ولم يكن لدى وزارة الخزانة الأمريكية تعليق فوري، لكن مسؤولي الخزانة حذروا مرارا وتكرارا المؤسسات المالية في أوروبا والصين وأماكن أخرى من أنهم يواجهون عقوبات لمساعدة روسيا على تجنب العقوبات الغربية.