مجمع الصناعات البلاستيكية بمرغم يبحث عن وسيلة انتقال عامة

بعض المصانع العاملة هناك تعمل على ورديات كل 12 ساعة

مجمع الصناعات البلاستيكية بمرغم يبحث عن وسيلة انتقال عامة
معتز محمود

معتز محمود

10:42 ص, الأحد, 13 مارس 22

طالب عدد من شاغلى الوحدات الإنتاجية بمجمع الصناعات البلاستيكية بمرغم غرب محافظة الإسكندرية، بالعمل على تحسين وسائل المواصلات من وإلى المجمع لتسهيل حركة العاملين به ومرتاديه.

وقالوا إنه مع حلول الظلام تكون هناك صعوبة فى مغادرة المجمع  بدون وجود سيارة خاصة، وهو أمر يُصعب عملية الانتقال من وإلى المجمع، لافتين إلى أن سوء حالة الطريق تنعكس سلبيا على توافر وسائل المواصلات، وتدفع سيارات الأجرة للعمل على خطوط أخرى بديلة، فى حين أن وسائل المواصلات التى يدبرها بعض المستثمرين  لنقل العاملين تطلب زيادة تعريفة الركوب.

وأكد المهندس عمرو كامل، رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للتصميم والتصنيع الهندسى، أحد المستثمرين بالمجمع، أن وسائل الانتقال إلى المجمع لا تزال من أهم التحديات للعاملين فيه، مشيرا إلى تحسنها نسبيا فى بعض ساعات النهار لوجود إحدى المدارس الصناعية القريبة من المجمع والتى تدخل إليها المركبات الصغيرة «الفان» فى مواعيد  محددة .

وأضاف أن بعض المصانع العاملة هناك تعمل على ورديات كل 12 ساعة، وتوفر سيارة  لنقل العاملين، منوها بأن ليس كل الوحدات الإنتاجية لديها القدرة على توفير مركبات للانتقال .

ولفت إلى أن توفير سيارة  لنقل العاملين من أى وحدة بمجمع الصناعات البلاستيكية بمرغم إلى أقرب نقطة لتوفير وسيلة انتقال للوجهة الأخرى قد يتطلب ما يتراوح بين 4 إلى 5 آلاف جنيه شهريًا وهو ما يعجز عن تدبيره بعض شاغلى تلك الوحدات .

وأشار «كامل» إلى أنه بعد السابعة أو الثامنة مساءً لا توجد وسائل انتقال من المجمع الأمر الذى يمثل مشكلة للعاملين هناك، خاصةً وأنه مع تأخر الوقت تكون الوسائل الخاصة هى المتاحة فقط لمغادرة الموقع .

وطالب بتوفير وسائل انتقال  لمرتادى المجمع لتسهيل الحركة للعاملين والزائرين.

وقال علام فرحات، أحد المستثمرين بمجمع الصناعات البلاستيكية بمرغم، إن حالة الطريق المؤدى للمجمع سيئة للغاية فى الوقت الراهن وتنعكس على  وسائل الانتقال التى يتم استخدامها.

وأضاف أن عددًا من سائقى السيارات الأجرة التى كانت تتجه للعمل هناك بدأوا التوجه للعمل فى مناطق أخرى قريبة نظرا للزحام والتكدس الذى ينتج عن عدم رصف الطريق بوضعه الحالى .

وأشار إلى أنه يتم بناء منطقة سكنية بالقرب من المجمع، مضيفًا أن استخدام الشاحنات التى تضم مواد البناء لهذا الطريق ساهمت فى تردى حالته.

وأكد«فرحات» أنه اتجه إلى توفير وسيلة انتقال للعاملين بمصنعه، مشيرًا إلى أنه نتيجة لسوء حالة الطريق يطلب أصحاب عربات النقل زيادة تعريفة الركوب مما يرفع التكاليف ويزيد الأعباء على الإنتاج.

وطالب بتسوية الطريق المؤدى للمجمع  لتحسين وضعه لحين إصلاحه ورصفه ، لافتا إلى أنه مع وجود النوات يتحول جزء من الطريق إلى برك مياه.  

وأشار إلى أن سوء حالة الطريق لا تنعكس فقط على العاملين بالمجمع فقط، لكنها تؤثر على الإمدادات والخامات التى تصل إليه، لافتا إلى أنه يلجأ حاليا لتدبير عمالة من كفر الدوار بمحافظة البحيرة مع توفير وسيله انتقال لهم .

ويضم مجمع الصناعات البلاستيكية بمرغم «مجمع مرغم 1» الذى يشمل 238 وحدة صناعية كاملة التجهيز، ويوجد بـ«مجمع مرغم 2» 204 وحدة صناعية ليصل إجمالى الوحدات إلى 442 وحدة وتدرس الحكومة إدراج المجمع ضمن موردى مبادرة «حياة كريمة».

ويعتبر مجمعا «مرغم 1 و2» نواة لمدينة صناعات بلاستيكية متكاملة قائمة على توافر المواد الخام فى منطقة البتروكيماويات الملاصقة، والتى تضم كبرى شركات البتروكيماويات بالإسكندرية، وهو الأمر الذى يحقق العلاقة التشابكية بين المشروعات الصغيرة والكبيرة، إلى جانب إتاحة المزيد من فرص العمل أمام الشباب من خلال تخصيص هذه الورش لصغار المستثمرين.

ويرى البعض أن مشروع مجمع الصناعات البلاستيكية بمنطقة مرغم نموذجًا متميزًا للحاضنات الصناعية المتكاملة لقطاع المشروعات الصغيرة المتخصصة، إذ يسهم فى إعداد وتأهيل صغار المستثمرين ورجال الأعمال للريادة فى مشروعات ذات القيمة المضافة العالية التى تسهم فى الارتقاء بالمنتج المحلى.