مجلس «مصر المقاصة» يعتمد نقل بعض صلاحيات «عبد السلام» للعضوين المنتدبين

«عبد الرحمن» انضم مؤخرا لمجلس إدارة مصر المقاصة كعضو منتدب، إلى جانب طارق عبد البارى

مجلس «مصر المقاصة» يعتمد نقل بعض صلاحيات «عبد السلام» للعضوين المنتدبين
المال - خاص

المال - خاص

10:42 ص, الأربعاء, 15 أبريل 20

علمت «المال» أن مجلس إدارة شركة مصر المقاصة وافق فى اجتماعه المنعقد أمس الأول على انتقال بعض الصلاحيات من رئيس مجلس إدارة الشركة اللواء محمد عبد السلام للعضوين المنتدبين طارق عبد البارى وخالد عبد الرحمن.

وأوضحت مصادر مطلعة أن قرار نقل بعض الصلاحيات  تم بناء على طلب اللواء محمد عبد السلام نفسه ، مشيرة إلى أن ذلك جاء فى إطار إعادة توزيع الاختصاصات، خاصة فى ظل انضمام خالد عبد الرحمن كعضو منتدب للشركة.

يذكر أن «عبد الرحمن» انضم مؤخرا لمجلس إدارة مصر المقاصة كعضو منتدب، إلى جانب طارق عبد البارى، كما انضمت لميس نجم  كعضو مجلس إدارة من ذوى الخبرة وذلك عبر الانتخابات التكميلية للمجلس التى أجريت قبل عدة أشهر.

وتابعت أن «عبد السلام» سيظل محتفظا بمنصبه كرئيس مجلس إدارة  و يبقى لديه صلاحيات من ضمنها العلاقات الخارجية  على سبيل المثال، كما سيتولى الإشراف على أعمال العضوين المنتدبين.

وأضافت أن الجمعية العمومية للشركة هى صاحبة القرار فى تعديل مجلس الإدارة من عدمه.

وذكرت أن المجلس اتخذ قرارات أخرى أيضا من ضمنها توزيع أرباح بنسبة %75  من قيمة السهم الاسمية البالغة 100 جنيه بواقع 60 جنيها نقدا و %15 أسهم مجانية  وبذلك يبلغ إجمالى التوزيعات 173 مليون جنيه فى 2019 مقابل 135 مليونا فى 2018.

وسجلت مصر المقاصة أرباحا تقارب 360 مليون جنيه خلال العام الماضى مقابل 351 مليونا فى 2018، بنسبة نمو تقارب %3 وكان قد تم توزيع 50 جنيها للسهم فى العام الماضى، فضلا عن ربع سهم مجانى لكل سهم أصلى.

وقالت المصادر إن الشركة سجلت أرباحا جيدة فى العام الماضى رغم خفض أسعار الفائدة بسبب الاستثمارات فى أدوات الدين و الودائع.

ويتوزع هيكل ملكية «مصر للمقاصة» بين البنوك أعضاء الإيداع المركزى بنسبة %50 والبورصة المصرية %5 والشركات العاملة بمجال الأوراق المالية – أعضاء الإيداع المركزى – بنسبة %45.

إيمان القاضى – مصطفى طلعت