مجلس الوزراء: 9.6% إجمالى إصابات كورونا فى 62 دولة والباقى بالصين 

إجمالي عدد الحالات المؤكد إصابتها بفيروس كورونا على مستوى العالم وصل إلى 88371 حالة منها 79971 فى الصين

مجلس الوزراء: 9.6% إجمالى إصابات كورونا فى 62 دولة والباقى بالصين 
صفية حمدي

صفية حمدي

12:00 م, الأثنين, 2 مارس 20

  استعرض الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء تقريراً من وزارة الصحة حول آخر الإحصائيات بشأن الموقف الوبائي العالمي لمرض فيروس كورونا المستجد (19-COVID)، وفقاً للموقع التفاعلي لمنظمة الصحة العالمية، والذي تم إطلاقه 30 يناير الماضى .

وعرض المستشار نادر سعد، المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء ما تضمنه التقرير.

الصحة العالمية: الحالات المؤكد إصابتها بكورونا فى العالم 88371 منها 79971 بالصين

وقال إنه ورد من منظمة الصحة العالمية الساعة الخامسة من صباح اليوم الإثنين ما يفيد بوصول إجمالى عدد الحالات المؤكد إصابتها بفيروس كورونا على مستوى العالم إلى عدد 88371 حالة، منها 79971 حالة في دولة الصين، وبلغ إجمالي عدد الوفيات 2996 وفاة.

وقال إن التقرير نوه لقيام منظمة الصحة العالمية بإعادة مراجعة تقييم المخاطر بشأن هذا الحدث ؛ ليصبح “عالي جداً” في دولة الصين، و”عالي جداً” في إقليم شرق آسيا، و”عالي جداً” في باقى دول العالم.

الصين المتأثر الرئيسى بنسبة 90,4% من إجمالى حالات فيروس كورونا

وأشار التقرير الصادر عن منظمة الصحة العالمية، والذي استعرضه الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، إلى أن الصين هي المتأثر الرئيسي بنسبة  90,4% من إجمالي حالات فيروس كورونا.

 وذكر أنه يوجد سريان داخلي ومتصاعد للمرض فى عدة دول منها: كوريا الجنوبية، وإيطاليا، وفي اليابان، وألمانيا، وفرنسا، وإيران، وسنغافورة.

وجاء في التقرير أن إجمالى الحالات المؤكدة، التي ظهرت في دول أخرى غير الصين بلغ حتى صدور هذا التحديث 7698 حالة بنسبة 9,6% في عدد 62 دولة .

وتلك الدول هى: اليابان، وكوريا الجنوبية، وتايلاند، وفيتنام، وسنغافورة، والولايات المتحدة الأمريكية، وأستراليا.

وأيضا فرنسا، ونيبال، وماليزيا، وكندا، وكمبوديا، وألمانيا، وسيريلانكا، ودولة الإمارات العربية المتحدة، وفنلندا، والهند، والفلبين، وإيطاليا.

وأيضا روسيا، وبريطانيا، والسويد، وأسبانيا، وفي بلجيكا، ومصر، وإيران، وإسرائيل، ولبنان، والبحرين، والكويت، وأفغانستان، وعمان، والعراق أيضا ، وباكستان.

وشملت هذه الدول أيضا وفقا للتقرير: النمسا، وكرواتيا، وسويسرا، والنرويج، وفي اليونان، وجورجيا، ومقدونيا الشمالية، وفي البرازيل، والجزائر، وسان مارينو.

وفي هولندا أيضا ، وفي الدانمارك، ورومانيا، واستونيا، وليتوانيا، وأيرلندا الشمالية، ونيجيريا، وأيسلندا، وبيلاروسيا، وأذربيجان، ونيوزيلندا.

وفي المكسيك، وقطر، وموناكو، وفي لكسمبورج، وجمهورية التشيك، والدومينيكان، وأرمينيا.

705 حالات على السفينة “Princess Diamond” فى المياه الإقليمية لليابان

ولفت إلى أنه يوجد أيضا 705 حالات على السفينة “Princess Diamond” في المياه الإقليمية لليابان.

وتضمن التقرير ما أعدته منظمة الصحة العالمية من بعض الجداول التوضيحية والتي أظهرت أن الحالات المؤكدة في منطقة غرب المحيط الهادي بلغت 84146، وبلغت الوفيات فيها هذه 2888.

والدول التي تشملها تلك المنطقة تضم الصين، وسنغافورة، ودولة اليابان، وكوريا الجنوبية، وأستراليا، وماليزيا، وفيتنام، والفلبين، وكمبوديا، ونيوزيلاندا .

وعرضت أيضا منظمة الصحة العالمية لمنطقة جنوب شرق آسيا وهي تضم دول: تايلاند، والهند، ونيبال، وسريلانكا، وبلغ فيها عدد الحالات المؤكدة 47 حالة، والوفيات حالة واحدة.

فيما بلغ عدد الحالات المؤكدة بالمنطقة الأوروبية 2220 حالة، وهي تشمل دول: ألمانيا، وفرنسا، وبريطانيا، وإيطاليا، وروسيا، وفنلندا، وأسبانيا.

وتشمل أيضا السويد، وبلجيكا، والنرويج، وجورجيا، ومقدونيا الشمالية، وسويسرا، واليونان، والنمسا، وكرواتيا، وهولندا ، والدانمارك ، وسان مارينو، ورومانيا، وأستونيا.

وتضم أيضا ليتوانيا، وأيسلندا، وأذربيجان، وبيلاروسيا، وايرلندا الشمالية، وإسرائيل، ولكسمبورج، وأرمينيا ، وجمهورية التشيك، وموناكو، والدومينيكان، وبلغت الوفيات بهذه المنطقة 36 حالة.

مجلس الوزراء: الحالات المؤكدة فى الشرق الأوسط 1136 وعدد الوفيات 54 وجميعها بإيران

وأوضح المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء أن التقرير أفاد أن منطقة الشرق الأوسط شهدت حالات مؤكدة بمرض فيروس كورونا بلغ عددها 1136 حالة، وبلغ عدد الوفيات 54 حالة وجميعها بدولة إيران.

بينما بلغ عدد الحالات المؤكدة بالإصابة بفيروس كورونا في منطقة الأمريكيتين عدد 107 حالات ، وحالة وفاة واحدة في الولايات المتحدة.

وبلغ عدد حالات الإصابة في المنطقة الأفريقية حالتين بكل من نيجيريا والجزائر ولا يوجد بهما وفيات.

وأشار التقرير إلى أن النقل الدولى بالمياه الإقليمية لليابان شهد 705 حالات مؤكدة وعدد 6 حالات وفيات.