مجلس الوزراء : 2 مليار جنيه تكلفة أعمال تم تنفيذها للحماية من السيول فى 13 محافظة

وأوضح وزير الرى أن أعمال الحماية تضمنت إقامة سدود، وبحيرات صناعية، وحواجز توجيه، وقنوات صناعية، وبربخ، إضافة إلى تأهيل 4 مخرات سيول، وذلك بتكلفة إجمالية بلغت 2 مليار جنيه.

مجلس الوزراء : 2 مليار جنيه تكلفة أعمال تم تنفيذها للحماية من السيول فى 13 محافظة
صفية حمدي

صفية حمدي

5:07 م, الأربعاء, 30 أكتوبر 19

‎ عرض ، على مجلس الوزراء خلال اجتماعه الأسبوعى اليوم الجهود المبذولة لحماية المحافظات من أخطارالسيول، والمشروعات التى أقيمت لحماية الشواطيء، والتنبؤات لكمية الأمطار الغزيرة التى سقطت على عدد من المحافظات المختلفة يوم الجمعة الموافق 25 أكتوبر الماضي، وقال أنه تم تنفيذ أعمال حماية من أخطار السيول فى 13 محافظة بإجمالى 558 مشروعاً ، وتم تأهيل 4 مخرات سيول ، وذلك بتكلفة إجمالية بلغت 2 مليار جنيه .

وقال وزير الرى إن الـ 13 محافظة ضمت محافظات؛ أسوان، والأقصر، وقنا، وسوهاج، وأسيوط، والمنيا، وبنى سويف، والجيزة، والقاهرة، وجنوب سيناء، والبحر الأحمر، وشمال سيناء، ومرسى مطروح .

وأوضح وزير الرى أن أعمال الحماية تضمنت إقامة سدود، وبحيرات صناعية، وحواجز توجيه، وقنوات صناعية، وبربخ، إضافة إلى تأهيل 4 مخرات سيول، وذلك بتكلفة إجمالية بلغت 2 مليار جنيه.

وزير الرى: إنجاز 9 مشروعات لحماية الشواطئ بتكلفة 2 مليار جنيه

وتطرّق وزير الموارد المائية والرى إلى المشروعات التى تم تنفيذها لحماية الشواطئ، بتكلفة إجمالية بلغت 2 مليار جنيه، والتى اشتملت على إنشاء سلسلة من الحواجز الغاطسة لحماية ساحل وكورنيش الإسكندرية وإستعادة الشاطيء بطول 2 كم وتمكين المحافظة من عمل توسعة لطريق الكورنيش وبما يمثل عائداً يزيد على مليار جنيه، وتدعيم وتطوير أعمال الحماية لقلعة قايتباى لأهميته كآثر تاريخى وإنساني.

وتضمنت مشروعات حماية الشواطئ أيضاً تدعيم وتطوير أعمال الحماية أمام كورنيش المنشية بالاسكندرية وما يمثله من عائد يزيد على نصف مليار جنيه، وتدعيم حائط رشيد الغربى بمحافظة البحيرة، وحماية المنطقة شرق مصب فرع رشيد شرق المزرعة السمكية ببركة غليون بمحافظة كفر الشيخ، وحماية المنطقة شرق مصب مصرف الغربية الرئيس (كوتشينر) بمحافظة كفر الشيخ، وتدعيم وتأهيل حواجز الأمواج المنفصلة برأس البر، وتكريك المنطقة جنوب بوغاز مثلث الديبة، وتكريك بوغازى أشتوم الجميل .

عبد العاطى : المشروعات التى نفذت ساهمت فى حماية مشروعات بقيمة 100 مليار جنيه

ولفت وزير الرى إلى أن المشروعات التى تم تنفيذها لحماية ساهمت فى حماية استثمارات بقيمة 100 مليار جنيه.

كما استعرض الوزير، كمية الأمطار التى كان متوقعا هطولها على عدد من المحافظات المختلفة قبل يوم 25 أكتوبر الماضى، حيث كان من المتوقع سقوط الأمطار الغزيرة على محافظات البحيرة، كفرالشيخ، الدقهلية، مطروح، شمال سيناء، الإسكندرية، الشرقية، الإسماعيلية، الجيزة، دمياط، الغربية، السويس، القاهرة، القليوبية، والمنوفية.

وأشارت تنبؤات ما قبل سقوط الأمطار على المحافظات سالفة الذكر، إلى أن محافظات الأسكندرية والدقهلية والبحيرة وكفر الشيخ ستستقبل الجزء الأكبر من الأمطار، وتليها محافظتا مرسى مطروح ودمياط، ثم الشرقية والإسماعيلية والغربية، تليها محافظتا القليوية والمنوفية، ثم محافظات شمال سيناء، والجيزة والقاهرة والسويس،

وتم حساب كميات المياه المحتمل سريانها للأمطار المتوقع حدوثها على كامل المحافظة، ويختلف تأثير تلك الكميات حسب موقع سقوطها وطبيعة التربة والارتفاعات وجاهزية الموقع لاستقبال الأمطار، وكان هناك تنسيق بين الأجهزة المعنية المختلفة لسرعة التعامل مع هذه الظروف الجوية الصعبة.