مجلس الوزراء يوافق من حيث المبدأ على مشروع قانون الأحوال الشخصية

على أن يُعاد العرض الأسبوع المقبل للمواد التى بها ملاحظات للموافقة عليه بصورة نهائية.

مجلس الوزراء يوافق من حيث المبدأ على مشروع قانون الأحوال الشخصية
صفية حمدي

صفية حمدي

2:21 م, الخميس, 14 يناير 21

وافق مجلس الوزراء في اجتماعه الأسبوعي اليوم من حيث المبدأ على مشروع قانون بإصدار قانون الأحوال الشخصية، على أن يُعاد العرض الأسبوع المقبل للمواد التى بها ملاحظات للموافقة عليه بصورة نهائية.

وجاء في نص القرار أن تنظم أحكام القانون كافة الجوانب الحياتية لجميع المصريين، عدا غير المسلمين متحدي الطائفة والملّة الذين تطبق بشأنهم الأحكام الخاصة بشريعة كل منهم، فيما لا يخالف النظام العام.

وينظم مواد القانون أحكام الخطبة وعقود الزواج، وقواعد الأهلية والولاية، وكذلك قواعد إنتهاء الزواج بالطلاق أو الفسخ أو التفريق، وكذلك أحكام النسب، والنفقة، والحضانة، والولاية على المال، والوصاية، والحجر، والعقوبات لمخالفي الأحكام.

وذكر مجلس الوزراء أن مشروع القانون يأتي في ظل حتمية تعديل التشريعات التي يطول مدة صدورها، بما يواكب التطور الاجتماعي الكبير الذي لحق بالمجتمع المصري، والحاجة إلى تجميع القوانين المتفرقة في تشريع واحد، تسهيلاً على القضاة والمتقاضين.

وجاء في نص القرار أن مشروع القانون شهد استحداث أحكام قانونية تنظم ما خلت منه تلك التشريعات من أجل تنظيمها، وإعادة صياغة النصوص الحالية المنظمة للأحوال الشخصية والولاية على المال، وتقنين كثير من الأحكام الشرعية، دون التقيد بمذهب معين.