مجلس الوزراء يوافق على اتفاقية الأمان النووي

وذلك بهدف بلوغ مستوى عال من الأمان النووي على نطاق العالم من خلال تعزيز التدابير الوطنية والتعاون الدولي

مجلس الوزراء يوافق على اتفاقية الأمان النووي
صفية حمدي

صفية حمدي

12:32 م, الثلاثاء, 14 مارس 23

وافق مجلس الوزراء في اجتماعه الأسبوعي، على مشروع قرار رئيس الجمهورية بالموافقة على اتفاقية الأمان النووي، موضحا أنها معاهدة تابعة للوكالة الدولية للطاقة الذرية، تُنظم قواعد ومعايير الأمان في محطات الطاقة النووية بالدول الأطراف في الاتفاقية.

وذلك بهدف بلوغ مستوى عال من الأمان النووي على نطاق العالم من خلال تعزيز التدابير الوطنية والتعاون الدولي.

كما وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن الاتفاق الإطاري بين جمهورية مصر العربية، وأمانة اتفاقية “بازل” فيما يتعلق بالتحكم في نقل النفايات الخطرة عبر الحدود والتخلص الآمن منها، فيما يخص المركز الإقليمي للتدريب ونقل التكنولوجيا للدول العربية، التابع لاتفاقية بازل.

وتم الإشارة إلى أن ذلك يأتي بهدف تعزيز دور مصر كدولة سابقة ورائدة للدول العربية في هذا المجال، حيث يعمل المركز الإقليمي للتدريب ونقل التكنولوجيا للدول العربية على مساعدة الدول الأطراف في اتفاقية بازل عن طريق بناء القدرات والمشورة في مجال الإدارة السليمة بيئياً للنفايات الخطرة لتحقيق أهداف الاتفاقية.

ووافق مجلس الوزراء بين قرارات اجتماعه اليوم على مشروع قرار رئيس الجمهورية بتخصيص مساحة نحو 10 أفدنة، من الأراضي المملوكة ملكية خاصة للدولة، ناحية مركز ومدينة الواسطى، بمحافظة بني سويف، لصالح الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف لصحي، لاستخدامها في إقامة محطة معالجة للصرف الصحي، للنهوض بالخدمات المقدمة للمواطنين.