مجلس الوزراء يستقبل 18743 شكوى حول مشكلات القمامة خلال عام

وشدد رئيس مجلس الوزراء على الاهتمام بشكاوى المواطنين، والتواصل والرد عليهم

مجلس الوزراء يستقبل 18743 شكوى حول مشكلات القمامة خلال عام
صفية حمدي

صفية حمدي

12:59 م, السبت, 5 أكتوبر 19

استعرض الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء تقريراً حول جهود منظومة الشكاوى الحكومية فى التصدى لتراكمات القمامة خلال عام، من 3 أكتوبر 2018 حتى 2 أكتوبر 2019، بالتنسيق مع الوزارات المعنية والمحافظات.

وشدد رئيس مجلس الوزراء على الاهتمام بشكاوى المواطنين، والتواصل والرد عليهم، مشيدا بما يبذله العاملون فى المنظومة من جهود، وتنوع وسائل تلقى الشكاوى، للتسهيل على المواطنين.

وأشار الدكتور طارق الرفاعى، مدير منظومة الشكاوى الحكومية، خلال التقرير إلى أنه فى إطار تنفيذ تكليف رئيس مجلس الوزراء فى 3 أكتوبر 2018 بسرعة حصر مناطق تركز تراكمات القمامة والمخلفات بالمحافظات المختلفة، وتخصيص خطين للواتساب لاستقبال شكاوى المواطنين المدعومة بالصور حولها، استقبلت منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة أكثر من 183 ألف رسالة وصورة من المواطنين حول تراكمات القمامة من خلال الوسائل المختلفة لاستقبال الشكاوى .

وقال مدير منظومة الشكاوى الحكومية، إن هذا يوضح قبال المواطنين على المشاركة الفعالة والإيجابية لدعم جهود الأجهزة الحكومية المختصة لمواجهة مشكلة تراكمات القمامة والمخلفات فى المناطق المختلفة.

وأضاف مدير منظومة الشكاوى الحكومية ، أن بعض بؤر القمامة والمخلفات التى تم الإبلاغ عنها قد تكون متواجدة منذ عقود وسنوات سابقة، إلى جانب البؤر الحديثة التى تم اتخاذ اللازم بشأنها.

وقال مدير منظومة الشكاوى الحكومية ، إنه تم استقبال ومراجعة الرسائل ودمجها حسب المضمون الوارد بها وتمت ترجمتها إلى 18743 شكوى لمواقع تراكم المخلفات والقمامة، وذلك بعد تنقيح الرسائل الواردة والدمج وإزالة التكرارات .

وأوضح أنه تمت إزالة أسباب 17382 شكوى منها بنسبة 93% من اجمالى الشكاوى بالتنسيق مع وزارات الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة، والبيئة والموارد المائية والرى والنقل والمحافظات المختلفة، وجار اتخاذ اللازم بِشأن المواقع الباقية.

تفعيل خطى هاتف محمول للإبلاغ عن أماكن تراكم القمامة

وأورد التقرير أهم الإجراءات التى تمت من خلال منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة لإدارة التكليف والتى تمثلت فى تفعيل خطى هاتف محمول برقمى (01555516528 – 01555525444) لاستقبال رسائل وشكاوى المواطنين مع صور على “الواتساب” لأماكن تراكم أكوام القمامة بجميع أنحاء الجمهورية .

بالإضافة إلى استقبال الشكاوى على الموقع الإلكترونى لمنظومة الشكاوى الحكومية الموحدة www.shakwa.eg أو الخط الساخن لشكاوى مجلس الوزراء 16528.

وتوجيه الشكاوى للمحافظات والجهات المعنية لاتخاذ اللازم بشأنها، وكذا التنسيق مع المسؤولين بالوزارات المعنية والمحافظات لتفعيل آليات التواصل مع رؤساء الوحدات المحلية بالمستويات المختلفة، وأجهزة المدن الجديدة، ومديرى المديريات المعنية .

فضلاً عن التنسيق مع المحافظات لتنفيذ زيارات ميدانية للمناطق التى تم الإبلاغ عن وجود تراكمات بها، والإشراف على إزالة هذه القمامة وتنفيذ أعمال التجميل فى بعض هذه الأماكن وفقا للإمكانيات المتاحة للحد من تكرار حدوث او وجود تراكمات بها مرة أخرى.

وأشار التقرير إلى أن المنظومة استقبلت 74% من مشاركات المواطنين من خلال رقمى الواتساب، وكان نصيب الخط الساخن لمجلس الوزراء 18% من تلك المشاركات ، بينما تم استقبال 8% من خلال البوابة الإلكترونية لمنظومة الشكاوى .