مجلس الوزراء يستعرض دور مراكز خدمات المستثمرين فى تحسين مناخ الاستثمار

ولفتت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، إلى أن أهم محاور الإصلاح الهيكلى والمؤسسى يتمثل فى تأسيس مراكز خدمات المستثمرين، ووضع خريطة استثمارية شاملة، مؤكدةً أن الوزارة مستمرة فى تطوير المراكز بالتنسيق مع الوزارات المختلفة.

مجلس الوزراء يستعرض دور مراكز خدمات المستثمرين فى تحسين مناخ الاستثمار
صفية حمدي

صفية حمدي

3:28 م, الأربعاء, 22 مايو 19

استعرض مجلس الوزراء فى اجتماعه، اليوم، دور مراكز خدمات المستثمرين فى تحسين مناخ الاستثمار من خلال ما تم إنجازه من إصلاحات هيكلية ومؤسسية.

وتمت الإشارة، خلال العرض، إلى أن برنامج عمل الحكومة تضمن فى الفترة 18/2019 – 20/2021 محور التطوير المؤسسى لدعم مناخ الأعمال وجذب الاستثمارات من خلال تبسيط إجراءات تأسيس وتعديل الشركات وميكنة الإجراءات، وإتمام إجراءات التأسيس والتعديل الإلكترونى.

ولفتت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، إلى أن أهم محاور الإصلاح الهيكلى والمؤسسى يتمثل فى تأسيس مراكز خدمات المستثمرين، ووضع خريطة استثمارية شاملة، مؤكدةً أن الوزارة مستمرة فى تطوير المراكز بالتنسيق مع الوزارات المختلفة.

وقالت الوزيرة إن هذه المراكز تقدم جميع الخدمات للمستثمرين فى كل مراحل عمل الشركة منذ تأسيسها مروراً بمراحل إصدار الموافقات والتراخيص وتخصيص الأراضى وغيرها، وتضم ممثلين من الجهات المختصة التى لديها السلطة لإصدار الموافقات والتصاريح والتراخيص اللازمة لبدء النشاط.

وأضافت: هذه المراكز تقدم جميع الخدمات المالية والمصرفية والتمويلية من خلال العديد من البنوك والجهات الممثلة بالمركز، وتضم وحدة لمتابعة ورعاية الشركات تختص بالتواصل مع الشركات ومتابعتها منذ لحظة تأسيسها وتذليل التحديات التى تواجهها، فضلاً عن أنها تعرض الفرص الاستثمارية المتاحة فى كل القطاعات والمحافظات من خلال الخريطة الاستثمارية.

وتقدم مراكز خدمات المستثمرين خدمات قانونية مثل؛ تأسيس الشركات، وتنظيم الجمعيات العامة العادية ومجالس الإدارة، والجمعية العامة غير العادية والتعديلات، وتأسيس فروع الشركات الأجنبية ومكاتب التمثيل. وتقدم أيضاً خدمات فنية تتمثل فى استخراج شهادات الاستيراد والتصدير، وتخليص الإعفاءات الجمركية، والنشر فى صحيفة الاستثمار، واستخراج الاقامات وتصاريح عمل الأجانب، فضلاً عن تقديم خدمات التراخيص المتمثلة فى تحديد تاريخ بدء الإنتاج، وإصدار التراخيص والتصاريح والموافقات، وتراخيص تخصيص الأراضى، ولجان الموقف التنفيذى للشركات.

وتضم مراكز خدمات المستثمرين شبابيك خاصة لكل من الجهات التالية؛ المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وشركة الريف المصري، وتقديم الخدمات لرواد الأعمال، والمشاريع الصغيرة، وشباك خاص بسيناء، وآخر لذوى الاحتياجات الخاصة، وشباك خاص بخدمات المرأة، وآخر خاص بصندوق تحيا مصر، كما أن الجهات والهيئات المٌمثلة بمركز خدمات المستثمرين تبلغ نحو 45 جهة من بينها وزارات وهيئات عامة وأجهزة.

وتمت الإشارة أيضاً خلال العرض إلى ما تم تفعيله من أجل ميكنة الخدمات وتحديث نظم المعلومات، حيث تم تفعيل التأسيس الالكترونى عبر البوابة الالكترونية لوزارة الاستثمار، وكذا تم تفعيل التوقيع الالكترونى كأول جهة حكومية تبدأ فى تفعيل هذة التكنولوجيا بين الكيانات الحكومية والقطاع الخاص، وتأسيس أرشيف لجميع الشركات، والربط الإلكترونى بمراكز خدمات المستثمرين بالمحافظات والمركز الرئيسى بالقاهرة، والتكامل والربط الإلكترونى مع عدد من الوزارات والجهات الممثلة بالمراكز، وتم إعادة هندسة دورات العمل والدورة المستندية لأداء الخدمات وإصدار القرارات التنفيذية اللازمة لتبسيط وتقليل عدد الخطوات، كما تم استحداث نظام قوائم الانتظار وإمكانية حجز موعد الحصول على الخدمة عبر البوابة الالكترونية.

واستعرضت الدكتور سحر نصر الخدمات المالية والمصرفية المتنوعة بمراكز خدمات المستثمرين والتى تتمثل فى إتاحة وسائل مختلفة لسداد الرسوم ومقابل الخدمات المقدمة بالمراكز، وتقديم جميع الخدمات المصرفية والتمويلية المتنوعة من خلال ثلاثة بنوك حكومية وخاصة يستطيع المستثمر من خلالها إتمام جميع المهام البنكية من سحب، إيداع، استبدال، تحويل، وإيداع بنكى والحصول على التمويل، وتقديم خدمات مالية غير مصرفية من خلال هيئة الرقابة المالية وإنهاء إجراءات قيد الشركات بالبورصة.

وأشارت نصر إلى الإجراءات المتبعة بمراكز خدمات المستثمرين لضمان الشفافية والإفصاح وإتاحة البيانات والتى تمثلت فى تجميع وإتاحة جميع القوانين والقرارات الوزارية واللوائح والكتب الدورية ونشرها، وإصدار دليل المستثمر، وتوفير خط ساخن على الرقم المختصر 16035 للتواصل مع المستثمرين، ووضع منظومة لقياس مدى رضا العملاء، وإنشاء مكتبة إلكترونية على موقع الوزارة تتضمن القوانين والمنشورات الترويجية، وتدريب وبناء الكوادر البشرية للعاملين بالوزارة، وإتاحة شاشات تفاعلية بالمراكز لاستعراض القوانين والإجراءات والمستندات والرسوم.

وتمت الإشارة أيضاُ إلى مراكز خدمات المستثمرين القائمة بالفعل والتى توجد فى كلٍ من؛ القاهرة، والإسماعيلية، والعاشر من رمضان، والإسكندرية، وأسيوط، وسوهاج، والسادس من أكتوبر، وجمصة، وكذلك المراكز الجارى افتتاحها فى كلٍ من ؛ بورسعيد، والمنيا، والسويس، وقنا، وجنوب سيناء، ومدينة نصر، فضلاً عن الإشارة إلى مراكز آخرى تحت الإنشاء فى كل من؛ الفيوم، والقليوبية، والوادى الجديد، والإسماعيلية