مجلس الوزراء يرد على أنباء زيادة أسعار الدواجن والأرز بالمجمعات والمنافذ التموينية

التموين تشن حملات رقابية دورية على الأسواق

مجلس الوزراء يرد على أنباء زيادة أسعار الدواجن والأرز بالمجمعات والمنافذ التموينية
صفية حمدي

صفية حمدي

6:52 م, الجمعة, 10 أبريل 20

رصد مجلس الوزراء تداول بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء حول ارتفاع أسعار الدواجن في المجمعات الاستهلاكية والمنافذ التموينية، وأنباء بشأن زيادة أسعار الأرز في الأسواق نتيجة وجود عجز في المعروض.

وذكر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء في تقريره لتوضيح الحقائق ورصد الشائعات أنه قام بالتواصل مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، ونفت تلك الأنباء.

وأكدت وزارة التموين أنه لا صحة لارتفاع أسعار الدواجن في المجمعات الاستهلاكية أو المنافذ التموينية، وأنه لا صحة لزيادة أسعار الأرز بالأسواق، وأسعار الأرز مستقرة في الأسواق والمجمعات الاستهلاكية.

التموين : أسعار الدواجن في المجمعات والمنافذ التموينية كما هي

وأوضحت وزارة التموين أن أسعار الدواجن في جميع فروع المجمعات الاستهلاكية والمنافذ التموينية لشركتي العامة والمصرية لتجارة الجملة كما هي دون إقرار لأي زيادات عليها، والمخزون الاستراتيجي منها آمن وكافٍ.

وشددت الوزارة على شن حملات رقابية دورية على جميع الأسواق حرصاً من الدولة على تخفيف أعباء المواطنين، وخاصةً محدودي الدخل والفئات الأكثر احتياجاً.

وفي إطار جهود الوزارة لضبط الأسواق استعدادا لشهر رمضان، نوهت وزارة التموين إلى أنه تم توفير كميات من كافة السلع الغذائية ومنتجات اللحوم والدواجن في منافذ المجمعات الاستهلاكية.

كما عملت على تكثيف الرقابة التموينية على جميع الأسواق والتعامل بحزم مع أي من الممارسات الخاطئة ومحاسبة كل من يثبت تلاعبه بالأسواق.

وزارة التموين: مخزون الأرز يكفي لشهور

 وأكدت وزارة التموين على أن مخزوناً استراتيجياً من الأرز يكفي لشهور، وأن هناك حملات تفتيش دورية يتم شنها على جميع الأسواق ومنافذ بيع الأرز، لمنع أي تلاعب أو ممارسات احتكارية.

وأوضحت أن صرف الأرز يتم كأحد السلع التموينية الأساسية في منظومة التموين، ويوجد أرصدة كافية من الأرز لدى شركتي الجملة، ويوجد كذلك تعاقدات على الأرز المحلي لصالح الهيئة العامة للسلع التموينية.

ومن خلال تقرير توضيح الحقائق ورصد الشائعات ناشد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء ووزارة التمزين جميع وسائل الإعلام ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي لتحري الدقة والموضوعية في نشر الأخبار.

وناشدوه المركز التواصل مع الجهات المعنية للتأكد قبل نشر معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدي لإثارة البلبلة بين صفوف المواطنين.

 وطلبوا في حالة وجود أي شكاوى تتعلق بنقص السلع التموينية الأساسية في المحافظات الإبلاغ عنها من خلال الخط الساخن لبوابة الشكاوى الحكومية 16528، أو الخط الساخن لجهاز حماية المستهلك 19588.