مجلس الوزراء يبحث عن مخرج لأزمة «الشربتلى» فى نبق

حتى يمنح الأخير شاطئا لخدمة نزلاء مشروعه السياحى

مجلس الوزراء يبحث عن مخرج لأزمة «الشربتلى» فى نبق
أحمد عاشور

أحمد عاشور

9:45 ص, الخميس, 20 مايو 21

علمت «المال» من مصادر مطلعة أن مجلس الوزراء بحث خلال الساعات الماضية وضع أطر لحل أزمة المستثمر السعودى عبد الرحمن الشربتلى، الخاصة بمشروعه السياحى بمنطقة نبق فى شرم الشيخ، المستمرة منذ 5 سنوات.

وأوضحت المصادر أن مجلس الوزراء من المقرر أن يصدر تعليمات لجهات الولاية للتعامل مع أزمة تخصيص شاطئ فى محمية نبق لخدمة مشروع المستثمر السعودى، وكذلك آليات التوافق مع اشتراطات جهاز تنمية سيناء، التى تمنعه من التصرف فى أى وحدات سياحية بالمشروع إلا بعد الحصول على موافقة من الجهاز.

وتعترض وزارة البيئة على تخصيص شاطئ خاص للمستثمر السعودى لأن الدستور جعل الشواطئ حقا مكفولا للجميع ولايجوز قصرها على فئة محددة، لكن المصادر أشارت إلى أن الأزمة يمكن حلها من خلال إسناد إدارة المنطقة الشاطئية للمشروع، وهو أمر مقبول قانونا.

وعلّق المستثمر السعودى العام الماضى افتتاح مشروع فندقى بطاقة تزيد على 430 غرفة تنفذه إحدى الشركات التابعة، لحين الحصول على موافقات حق الانتفاع بشاطئ طوله كيلو متر وعمقه 200 متر بمحمية نبق.

وانتهى الشربتلى من تنفيذ المشروع بوصفه أحد المشروعات التى تعاقدت عليها هيئة التنمية السياحية مع المستثمر، ويشمل شققاً فندقية على جزء من الأراضى المخصصة له بالمنطقة، على مساحة تصل إلى 624 ألف متر مربع، وما زال فى انتظار موافقة جهاز شئون البيئة وتحديد مقابل الانتفاع بأرض الشاطئ منذ أكثر من 4 سنوات.

واجتمع الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، منذ أسابيع مع المستثمرين السعوديين حسن الشربتلى، وفهد الشبكشى، بحضور الدكتور خالد العنانى، وزير السياحة والآثار، والدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، وسراج الدين سعد، رئيس هيئة التنمية السياحية.

وأكد رئيس الوزراء فى بيان صحفى وقتها ترحيب الحكومة بجميع المستثمرين الراغبين فى التوسع فى الاستثمار فى السوق المصرية، واستمرار العمل على تذليل كل المعوقات وتهيئة المناخ الجاذب للمزيد من الاستثمارات الخارجية بمختلف القطاعات، بما يخدم الاقتصاد القومى ويوفر فرص العمل، مشيراً إلى أن مصر بها العديد من الفرص الواعدة التى يمكن الاستفادة منها بصورة مثلى.

وأضاف البيان أن المستثمرين السعوديين عرضا خلال الاجتماع تقريراً حول الموقف الراهن للاستثمارات الخاصة بمجموعة الشربتلى السعودية فى مصر، والخطط المستقبلية لزيادة هذه الاستثمارات خلال الفترة المقبلة فى ضوء خبرتها الكبيرة فى العمل بالسوق المصرية.

وأكد حسن الشربتلى أنه تم استثمار نحو 2 مليار دولار خلال 15 سنة من عمل الشركة فى مصر، وأنها تعمل على ضخ نحو 2.5 مليار دولار فى السنوات الخمس المقبلة.

ولفت إلى أنه خلال السنة التى عانى فيها العالم من جائحة كورونا، نجحت المجموعة فى توقيع عقود عدد من المشروعات، منها مشروع بقيمة 500 مليون دولار، كما تستعد لتوقيع عقد آخر بـقيمة 150 مليون دولار، بخلاف العديد من المشروعات الأخرى التى يتم تنفيذها.

وكان «الشربتلى» قد تعاقد على استغلال 7.5 مليون متر مربع فى مركز نبق السياحى، لا تطل على مساحات مائية، لكن مجلس الوزراء حلّ هذه المشكلة باختيار شاطئ للمشروع، بالتنسيق مع وزارة البيئة، على أن يكون مقابل حق الانتفاع وفقًا للأسعار المحددة 2005 وليس بأسعار 2015.