مجلس النواب يوافق على قرار السيسي بمد حالة الطوارئ 3 أشهر

الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء عرض أسباب إصدار قرار إعلان حالة الطوارئ أمام أعضاء مجلس النواب

مجلس النواب يوافق على قرار السيسي بمد حالة الطوارئ 3 أشهر
وائل كمال

وائل كمال

3:46 م, السبت, 4 مايو 19

وافق مجلس النواب برئاسة الدكتور علي عبدالعال، اليوم السبت، على قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي بإعلان حالة الطوارئ بالبلاد لمدة 3 أشهر، بدءاً من صباح الخميس 25 أبريل الماضي.

وعرض الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء أسباب إصدار قرار إعلان حالة الطوارئ أمام أعضاء مجلس النواب، موضحا المخاطر التي تواجه الدولة المصرية الآن.

وقال رئيس الوزراء في كلمته: “قطعنا خطوات مهمة لتحقيق قدر كبير من الاستقرار اللازم لتدور عجلة الحياة، ولنبني بلادنا واقتصادنا، ولقد نجحنا في ذلك بالفعل بفضل صلابة وقوة رجال القوات المسلحة والشرطة، فإننا نلحظ جميعاً أن الاستقرار والتقدم الذي حققناه يثير قوى الظلام في الداخل والخارج لتدبر المكائد وتخطط للجرائم التي يستهدفون بها تدمير ما حققناه، والعودة بنا للوراء”.

وأضاف: “وافق مجلس الوزراء بكامل هيئته اعلى إعلان حالة الطوارئ، وتلتزم الحكومة بألا يتم استخدام التدابير الاستثنائية، إلا بالقدر الذى يضمن التوازن بين حماية الحريات العامة ومتطلبات الأمن القومي”.

وتنص المادة 131 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب، على: “يُخطِر رئيسُ مجلس الوزراء رئيسَ المجلس بقرار إعلان حالة الطوارئ، خلال الأيام السبعة التالية للإعلان، ليقرر ما يراه فى شأنه مشفوعًا ببيان عن الأسباب والمبررات التى دعت إلى ذلك”.

يذكر أن إعلان حالة الطوارئ بدأ عام 2017 بعد الحادث الإرهابي لكنيستي طنطا والإسكندرية، وسقوط العديد من الضحايا.