مجلس المحافظين : تفعيل غرف العمليات ومنع استغلال سائقي الأجرة للمواطنين في عيد الأضحى

تفعيل غرف العمليات بالمحافظات، وغرف العمليات الفرعية بجميع المديريات الخدمية للعمل على مدار الساعة

مجلس المحافظين : تفعيل غرف العمليات ومنع استغلال سائقي الأجرة للمواطنين في عيد الأضحى
صفية حمدي

صفية حمدي

5:47 م, الأربعاء, 14 يوليو 21

 ترأس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، اليوم، اجتماع مجلس المحافظين، عبر تقنية الفيديو كونفرانس، بحضور اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية؛ لمتابعة عدد من الملفات المهمة. 

في مستهل الاجتماع، هنأ رئيس الوزراء المحافظين بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك والذكرى التاسعة والستين لثورة يوليو المجيدة، داعيًا المولى عز وجل أن يُعيد هذه المناسبات على مصر والشعب المصري بالخير والرخاء.

وأكد الدكتور مصطفى مدبولي على ضرورة تكثيف الاستعدادات التي تجريها المحافظات لاستقبال عيد الأضحى؛ بحيث يتم تفعيل غرف العمليات بالمحافظات، وغرف العمليات الفرعية بجميع المديريات الخدمية للعمل على مدار الساعة.

 وذلك لمواجهة الأحداث الطارئة، وإخطار غرفة العمليات الرئيسية بديوان عام المحافظة فور وقوع أي حدث، والتنسيق المستمر مع غرفة العمليات المركزية في مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء في هذا الصدد، مع التشديد على تواجد القيادات التنفيذية للمحافظة في مواقع الأحداث على الفور.

وأكد رئيس الوزراء أيضا على مراعاة الالتزام بتواجد أطقم ومجموعات عمل فنية وإدارية على مستوى عال من الكفاءة على مدار اليوم طوال فترة إجازة العيد بمرافق مياه الشرب والصرف الصحي، والغاز، والكهرباء، وجميع المستشفيات والوحدات الصحية لمجابهة المواقف الطارئة.

  وشدد على ضرورة اتخاذ كافة التدابير اللازمة لتوفير السلع الاستهلاكية الأساسية للمواطنين في جميع المنافذ والمجمعات الاستهلاكية، وطرح كميات مضاعفة منها، لاسيما اللحوم؛ الحية، والمذبوحة، والمجمدة.

وأكد على أهمية قيام مديريات التموين والتجارة الداخلية والأجهزة الرقابية بتفعيل الرقابة على الأسعار، وتكثيف الحملات التفتيشية على كافة الأنشطة التموينية، والتأكد كذلك من نظافة المجازر على مستوى كل محافظة قبل وبعد ذبح الأضاحي.

كما أكد رئيس الوزراء على ضرورة متابعة توافر الوقود بأنواعه والغاز بكميات مناسبة على مستوى الجمهورية، خاصة في المحافظات الساحلية والأماكن التي يرتادها المواطنون بشكل مكثف في الإجازات والعطلات.

وكذلك الاهتمام بالشواطئ في هذه المحافظات الساحلية، إلى جانب متابعة ومراقبة وتيسير حركة النقل بالقطارات ووسائل النقل العام ومترو الأنفاق.

 ووجه رئيس الوزراء المحافظين بمتابعة مواقف السيارات الأجرة والسرفيس لمنع أي محاولات لاستغلال المواطنين من السائقين، مع مراعاة الالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية لمنع انتشار عدوى فيروس كورونا، خاصة في المتنزهات العامة ووسائل المواصلات، والتصدي بكل حسم لأية مخالفات في هذا الشأن.

وتطرق رئيس الوزراء لإقامة شعائر صلاة عيد الأضحى المبارك، وشدد في هذا السياق على ضرورة الالتزام بنفس القواعد المتبعة حاليا؛ بحيث تقام هذه الشعائر في المساجد المصرح لها حالياً بإقامة صلاة الجمعة، مع الالتزام بذات الضوابط والإجراءات الاحترازية المقررة لأداء الصلاة.

كما أكد الدكتور مصطفى مدبولي على مراعاة الالتزام بالتوقيتات الواردة بقرارات اللجنة العليا لإدارة أزمة كورونا وقراري وزيري السياحة والآثار والتنمية المحلية فيما يخص فتح وإغلاق المحال التجارية، والمنشآت، والمطاعم السياحية، والمقاهي، وغيرها، مع التأكيد على حظر تقديم النرجيلة، والالتزام بنسب التواجد أو الإشغال المقررة والالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية و الوقائية.

وشدد رئيس الوزراء على أهمية المتابعة المستمرة لكافة المشروعات التي يتم تنفيذها في إطار المبادرة الرئاسية “حياة كريمة”، التي تستهدف تطوير الريف المصري..

وقال أنه سيكون هناك زيارات ميدانية مستمرة لمختلف القرى والمراكز التي تشهد تنفيذ مشروعات المبادرة بمرحلتها الأولى، لمتابعة الموقف التنفيذي على أرض الواقع أولاً بأول، والتعامل الفوري مع أية معوقات قد تواجه تنفيذ تلك المشروعات.

ولفت إلى الاهتمام الكبير الذي يحظى به هذا المشروع القومي من الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، لما له من دور كبير في تحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين.

كما أكد رئيس الوزراء على ضرورة تيسير إجراءات تنفيذ مختلف المشروعات بمبادرة ” حياة كريمة”، سواء ما يخص التصاريح اللازمة للحفر بالمواقع، أو الحصول على الموافقات المطلوبة لبدء الأعمال والتراخيص وغيرها.

وأشار وزير التنمية المحلية إلى أهمية المشروعات التي يتم تنفيذها في إطار المبادرة الرئاسية “حياة كريمة”، مؤكداً على أهمية التواصل المستمر بين المحافظين والمسئولين، وكذلك المواطنين وطلاب الجامعات، وتنظيم الزيارات الميدانية للقرى التي يتم مشروعات التطوير بها، حتى يشهد الطلاب ما تنجزه أيادي المصريين في هذا المشروع القومي الكبير.
 واستعرض المحافظون خلال الاجتماع موقف توافر السلع الغذائية، وكافة المستلزمات الطبية والأدوية في جميع المستشفيات على مستوى محافظات الجمهورية، وكذا المنتجات البترولية.

وأكدوا توافر مخزون كافٍ من هذه السلع والمنتجات والمستلزمات الطبية، وأنه لا توجد أية مشكلات في هذا الصدد.