مجلس الشيوخ يوافق نهائيا على قانون إنشاء صندوق الطوارئ الطبية

رغم المخاوف من تضارب الاختصاصات بينه وبين وزارة الصحة

مجلس الشيوخ يوافق نهائيا على قانون إنشاء صندوق الطوارئ الطبية
ياسمين فواز

ياسمين فواز

3:58 م, الأثنين, 31 مايو 21

وافق مجلس الشيوخ ، خلال جلسته العامة برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق ، نهائيا علي مشروع القانون المقدم من الحكومة ، بإنشاء صندوق مواجهة الطوارئ الطبية.

وشهدت الجلسة العامة في مجلس الشيوخ اليوم الإثنين، تباينا بين آراء النواب بشأن مشروع القانون ما بين مؤيد ورافض لمشروع القانون.

ورأي البعض أن إنشاء الصندوق التفاف على مجانية الصحة وعلي قانون التأمين الصحي الشامل ، كما أن الدولة من المفترض ألا تتوسع في إنشاء الصناديق.

وأكد المستشار بهاء أبو شقة وكيل مجلس الشيوخ، على أهمية مشروع قانون إنشاء صندوق مواجهة الطوارئ الطبية، والمقدم من الحكومة، موضحا أنه يواجه الأزمات الطارئة ويتعامل معها عبر آليات سريعة بما يحقق مصلحة الدولة والمواطن ويدعم القطاع الصحي دون تحميل المواطن أي أعباء.

وأيده النائب حسام الخولي رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن ، مؤكدا أن مشروع القانون جاء في وقت عصيب وأنه يستهدف تخفيف الأعباء على الدولة والمواطن.

مخاوف من تضارب الاختصاصات بمناقشات صندوق الطوارئ الطبية تحت قبة مجلس الشيوخ

فيما، رفض سامح عاشور عضو مجلس الشيوخ مشروع قانون صندوق مواجهة الطوارئ الطبية، قائلا : “هذه مهمة وزارة الصحة والأمر يتعلق بالمخصصات المالية للوزارة وليس فقط فكرة وجود صندوق للطوارئ الطبية.

كما رفض المهندس محمد السباعي المتحدث الإعلامي باسم نواب تنسيقية شباب الأحزاب قانون صندوق الطوارئ الطبية، لما يعكسه القانون من تضارب بين اختصاصات وزارة الصحة من جهة والصندوق من جهة أخرى.

وأضاف السباعي خلال الجلسة العامة أن وزارة الصحة أثبتت قدرتها على التعامل مع الأزمات، كما أن هناك مشاركة للمجتمع المدني لمواجهة الأزمات.