مجلس الشيوخ الأمريكي يمرر مشروع قانون للإغاثة بقيمة 1.9 تريليون دولار

جرت الموافقة بعد جلسة ليلية طويلة

مجلس الشيوخ الأمريكي يمرر مشروع قانون للإغاثة بقيمة 1.9 تريليون دولار
أيمن عزام

أيمن عزام

9:54 م, السبت, 6 مارس 21

وافق مجلس الشيوخ الأمريكي بفارق ضئيل ، اليوم السبت، على مشروع قانون للإغاثة من كوفيد-19 بقيمة 1.9 تريليون دولار أمريكي بعد جلسة ليلية طويلة استمرت حتى ظهر اليوم.

تمرير مشروع قانون للإغاثة

قالت المتحدثة الإعلامية باسم البيت الأبيض جين بساكي يوم الجمعة إن الرئيس الأمريكي جو بايدن وافق على ضرورة تحديث التفويضات الخاصة باستخدام القوة العسكرية التي تبرر العمليات العسكرية الأمريكية.

وفي مؤتمرها الصحفي اليومي، صرحت بساكي للصحفيين بأن بايدن وافق على أنه “طال الانتظار لتحديث” التفويضات الخاصة باستخدام القوة العسكرية.

وأفادت أن بايدن يريد مناقشة “إطار ضيق ومحدد للمضي قدما” وسيتعاون مع السيناتور الديمقراطي تيم كين بشأن هذه المسألة.

وجاءت تصريحاتها بعد يومين من تقديم السيناتور كين والسيناتور الجمهوري تود يونغ تشريعا لإلغاء التفويضات الخاصة باستخدام القوة العسكرية لعامي 1991 و2002 للحد من قوة الرئيس في الحرب.

وشن الجيش الأمريكي غارات جوية ضد منشآت تستخدمها جماعات مسلحة مدعومة من إيران في شرق سوريا الأسبوع الماضي، مما أسفر عن مقتل أحد أعضاء هذه الميليشيات وإصابة اثنين آخرين.

وكان المشرعون من كلا الحزبين غير راضين عن عدم تشاور إدارة بايدن قبل تنفيذ العملية.

ودافعت بساكي بالقول “نحن واثقون من السلطات القانونية لهذه الضربة، وكانت دفاعا عن النفس من قبل العسكريين الأمريكيين الذين تعرضوا للتهديد في الخارج”.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) إن الضربات الجوية سُمح بها ردا على هجمات أخيرة وقعت ضد القوات الأمريكية وقوات التحالف في العراق. وقد أدانت سوريا وإيران بشدة الضربات الأمريكية.

يشار إلى أن هذه المادة نقلا عن وكالة شينخوا الصينية بموجب اتفاق لتبادل المحتوى مع جريدة المال.