مجلس الشيوخ الأرجنتيني يقر قانون خطط الإصلاح الاقتصادي

إحدى نقاط الخلاف الرئيسية هي السلطات التشريعية الواسعة الممنوحة لرئيس البلاد

مجلس الشيوخ الأرجنتيني يقر قانون خطط الإصلاح الاقتصادي
أيمن عزام

أيمن عزام

3:40 م, الخميس, 13 يونيو 24

أقر مجلس الشيوخ في الأرجنتين مشروع قانون لخطط الإصلاح الاقتصادي للرئيس الليبرالي خافيير مايلي، في الوقت الذي اشتبك فيه آلاف المتظاهرين مع الشرطة في الشوارع.

وكشف تقرير لـ”نيوزويك” عن أن إحدى نقاط الخلاف الرئيسية هي السلطات التشريعية الواسعة الممنوحة لميلي، مما يسمح له بتنفيذ تغييرات مهمة دون الحاجة إلى موافقة إضافية من الكونجرس. وتشمل هذه السلطات السيطرة على الطاقة والمعاشات التقاعدية والأمن.

مخاوف تقويض الممارسة الديمقراطية

 وهناك مخاوف من جانب المنتقدين من أن تؤدي مثل هذه التدابير إلى تقويض الممارسة الديمقراطية وتركيز الكثير من السلطات في أيدي السلطة التنفيذية.

منذ أن تولى خافيير مايلي منصبه في ديسمبر ، أغلق وزارة “المرأة والجنس والتنوع”، وحظر استخدام الحكومة للغة شاملة للجنسين وأغلق المعهد الوطني لمكافحة التمييز وكراهية الأجانب والعنصرية، وفقًا لتقرير صادر عن وكالة أسوشييتد برس.

وصوت أعضاء مجلس الشيوخ بأغلبية 37 صوتا مقابل 36 في وقت متأخر من يوم الأربعاء لمنح موافقة مبدئية على الخطة، والشروع في جلسة ماراثونية طوال الليل، تمتد إلى اليوم التالي قبل التصويت على كل مادة من مواد الحزمة، والتي تتضمن تدابير جذرية بشأن الخصخصة والإعفاءات الضريبية للشركات والمستثمرين.

كان مجلس الشيوخ منقسما حول مشروع القانون، والذي تم إقراره في نهاية المطاف من خلال تصويت متعادل من رئيسة المجلس، نائبة الرئيس فيكتوريا فيلارويل.

وقالت فيلارويل خلال الجلسة: اليوم هناك منتخبان للأرجنتين، أرجنتين عنيفة تشعل النار في سيارة، وترمي الحجارة وتناقش ممارسة الديمقراطية، وأرجنتين أخرى بها عمال ينتظرون بألم كبير وتضحيات من أجل التغيير الذي صوتوا من أجله.

ومع تصويت أعضاء مجلس الشيوخ، تدفق آلاف المتظاهرين إلى الشوارع، وأحرقوا السيارات وألقوا زجاجات المولوتوف، بينما ردت مئات من قوات الأمن الفيدرالية بطلقات الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه.

وقالت وزارة الصحة إن سبعة أشخاص، من بينهم خمسة مشرعين، عولجوا في المستشفى بعد تعرضهم لرش الفلفل. وتلقى العشرات الآخرون الرعاية الطبية في مكان الحادث.

وتم اعتقال ما لا يقل عن 10 أشخاص وإصابة تسعة من ضباط الشرطة، بحسب ما نقلت وكالة فرانس برس عن متحدث باسم وزارة الأمن.

رأسمالية لا سلطوية

وقدم التصويت دفعة قوية لميلي، الذي أعلن نفسه “رأسماليا فوضويا”، والذي واجهت جهوده لإصلاح الحكومة والاقتصاد مقاومة شديدة في الكونجرس الذي تهيمن عليه المعارضة في الأرجنتين، والذي وصفه بأنه “عش الفئران”.

ويعد ميلي سياسي غريب يتمتع بخبرة عامين فقط كمشرع، ويشغل حزبه الذي تأسس قبل ثلاث سنوات، “ليبرتي أدفانسز”، 15% فقط من مقاعد مجلس النواب و10% في مجلس الشيوخ.

وكتب مايلي على موقع X: “الليلة انتصار للشعب الأرجنتيني والخطوة الأولى نحو استعادة عظمتنا”، واصفًا مشاريع القوانين التي قدمها بأنها “الإصلاح التشريعي الأكثر طموحًا خلال الأربعين عامًا الماضية”.