مجلس الذهب العالمي: ارتفاع الطلب على المعدن الأصفر مع تنامي قلق المستثمرين

انخفاض أسعار الذهب اليوم 0.2%

مجلس الذهب العالمي: ارتفاع الطلب على المعدن الأصفر مع تنامي قلق المستثمرين
عمر سالم

عمر سالم

7:23 م, الثلاثاء, 5 نوفمبر 19

قال مجلس الذهب العالمي، اليوم الثلاثاء، إن مجموعة من الاستثمارات بصناديق المؤشرات المتداولة المدعومة بالذهب عوّضت انخفاضًا في مشتريات الحلي وسبائك الذهب والعملات الذهبية، ما دفع الطلب العالمي على الذهب إلى الارتفاع قليلًا في الربع الثالث من العام مع ارتفاع أسعار الذهب.

وفي أحدث تقاريره عن اتجاهات الطلب على الذهب، قال مجلس الذهب العالمي إن الإقبال العالمي على الذهب بلغ 1107.9 طن، في الفترة بين يوليو وسبتمبر، بارتفاع نسبته ثلاثة في المئة، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وذكر التقرير أن ذلك دفع الطلب على الذهب في الفصول الثلاثة الأولى إلى 3317.5 طن، وهو أعلى معدل للفترة بين يناير وسبتمبر منذ عام 2016.

قال أليستير هيويت، مدير معلومات السوق لدى مجلس الذهب العالمي، إن ”الاندفاع المستمر صوب صناديق المؤشرات المتداولة المدعومة بالذهب عوّض على نحوٍ فاق المتوقع معدلات طلب أضعف في مناطق أخرى“.

ويُنظر إلى الذهب في المعتاد على أنه استثمار آمِن في أوقات الاضطرابات، وأدّى تدهور متانة الاقتصاد العالمي إلى إطلاق اهتمام كبير من جانب المستثمرين الماليين من قبيل مديري الأصول وصناديق التحوط.

وقال المجلس إن حيازات صناديق المؤشرات المتداولة المدعومة بالذهب ارتفعت بواقع 258.2 طن، خلال الربع الثالث، لتلامس أعلى مستوى على الإطلاق.

لكن مع ارتفاع أسعار الذهب لأعلى مستوى في ست سنوات بالقيمة الدولارية، بل تجاوز ذلك إلى ذرى أعلى حين يجري تسعير المعدن الأصفر بعملات أخرى- تراجعت مقابل الدولار، يؤدي ذلك إلى إحجام المستهلكين عن الإقبال على شرائه.

انخفاض أسعار الذهب اليوم 0.2%

انخفضت أسعار الذهب، اليوم الثلاثاء، للجلسة الثانية، في الوقت الذي تعزز فيه الدولار وزادت فيه الشهية للأصول مرتفعة المخاطر بفضل آمال إبرام اتفاق تجاري بين الولايات المتحدة والصين، مما يثبّط اهتمام المستثمرين بالاحتفاظ بالمعدن الأصفر الذي لا يدرّ عائدًا.

وبحلول الساعة 0528 بتوقيت جرينتش، تراجع الذهب في المعاملات الفورية 0.2 بالمئة إلى 1506.33 دولار للأوقية(الأونصة)، بينما انخفضت العقود الأمريكية الآجلة للذهب بالنسبة نفسها إلى 1508.40 دولار للأوقية.