مجلس الدولة يوصى بتسييل خطاب ضمان «سيسكو ترانس» المقدم لمحطة الصب بالدخيلة

بقيمة مليون دولار لعدم التزامها التنفيذ

مجلس الدولة يوصى بتسييل خطاب ضمان «سيسكو ترانس» المقدم لمحطة الصب بالدخيلة
المال - خاص

المال - خاص

7:11 ص, الأحد, 1 سبتمبر 19

أصدر مجلس الدولة فتوى لميناء الإسكندرية بضرورة تسييل خطاب الضمان بقيمة مليون دولار من شركة سيسكو ترانس، بشأن مشروع الصب غير النظيف بميناء الدخيلة، والذى حصلت عليه الشركة منذ 2015، ولم يتم تنفيذه حتى الآن، وذلك وفقا لمستندات حصلت عليها «المال» وصدرت عن الجمعية العمومية لقسمى الفتوى والتشريع بمجلس الدولة.

وقالت الجمعية العمومية إن العقد تم وانعقد منذ التوقيع بالأحرف الأولى على مشروع عقد الامتياز، وبمقتضاه يلتزم كل طرف من طرفى العقد بتنفيذ ما اتفقا عليه، فإن حاد أحدهما عن هذا السبيل كان مسئولا عن إخلاله بالتزامه العقدى ووجب حمله على الوفاء بهذا الالتزام.

التأمين المؤقت أصبح من حق ميناء الإسكندرية

وأكدت أن الثابت أن الشركة رفضت التوقيع على العقد النهائى بعد انتهاء المفاوضات، وبعد مراجعته من اللجنة الأولى بقسم الفتوى بمجلس الدولة، فى ضوء ما تم التفاوض عليه بين الطرفين، ومن ثم فإنها تكون قد أخلت بالتزاماتها العقدية، ويصبح التأمين المؤقت المقدم منها من حق الهيئة العامة لميناء الإسكندرية.

وقالت مصادر بهيئة ميناء الإسكندرية، إن الشركة طالبت بعد ترسية المشروع عليها بإضافة نشاط تداول البضائع فى حالة انخفاض كميات البضائع الصب غير النظيف، كما طالبت خلال مفاوضاتها أن يلحق بالعقد بعض التفاهمات الفنية وهى إقرار الهيئة بأن محطة رصيف رقم 55 متعددة الأغراض لن تتداول بضائع الصب غير النظيف داخل نطاق هيئة ميناء الإسكندرية إلا بعد مرور 15 عاما على الأقل من بدء أول يوم للتشغيل الفعلى.

وطلبت الشركة ضرورة إقرار الهيئة بأن الرسوم المقررة لتداول بضائع الصب غير النظيف فى ميناء الإسكندرية لن تكون أقل من الرسوم المحددة بمحطة المشروع، والمنصوص عليها بالعقد وملاحقه مضافًا إليها مصروفات إهلاكات المشروع بأكمله، وذلك تحقيقًا لمبدأ تكافؤ الفرص.

وطالبت الشركة بوضع بند ينص على أنه “اتفق الطرفان على أنه فى حالة الانخفاض الملحوظ فى كميات بضائع الصب غير النظيف الواردة أو الصادرة إلى هيئة ميناء الإسكندرية لأى سبب كان بما لا يحقق مدفوعات مانح الامتياز فإنه وفى سبيل تحقيق الحد الأدنى للمدفوعات يحق للمحطة تداول جميع أنواع البضائع.

ومن المعروف أن سيسكو ترانس تعد أهم الشركات المستقبلة للفحم بالميناء حتى الآن، حيث تمتلك داخل الميناء 6 مخازن مغلقة “مخازن للغلال” على رصيف 94، و3 مخازن أخرى، كما تمتلك ساحة مكشوفة .

الشركة حصلت على موافقة مجلس الوزراء لإقامة مشروع فى شرق بورسعيد

من ناحية أخرى، حصلت شركة سيسكو ترانس على موافقة مجلس الدولة لتنفيذ مشروع مماثل فى ميناء شرق بورسعيد بمقدار 900 متر طول الرصيف.

وأصدر مجلس الوزراء، الخميس الماضى، موافقة نهائية على تنفيذ المشروع لصالح شركة سيسكو ترانس، والمتوقع أن تقوم بالتعاقد نهائيا مع الهيئة الاقتصادية لمنطقة قناة السويس، بتكلفة استثمارية تصل إلى 1.5 مليار جنيه، حيث يتم استخدام الرصيف لجميع أنواع البضائع والصب الجاف.

وفى نفس السياق، علمت «المال» أن الشركة تسير فى مفاوضات متقدمة مع القوات البحرية لإنشاء محطة للصب ومختلف البضائع بميناء جرجوب بمحافظة مطروح.

كتب السيد فؤاد ومها يونس