مجدي غازي: إنشاء 13 مجمعا صناعيا خلال 2019

قال المهندس مجدي غازي رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية ان سيتم الانتاء من ١٣ مجمع صناعي خلال العام الجاري.

مجدي غازي: إنشاء 13 مجمعا صناعيا خلال 2019
محمود محسن

محمود محسن

7:17 م, الأربعاء, 20 مارس 19

قال المهندس مجدي غازي، رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية، إنه سيتم الانتهاء من 13 مجمعًا صناعيًّا خلال العام الحالي.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقدته لجنة الصناعة بجمعية رجال الأعمال المصريين برئاسة المهندس علي عيسى، أمس الثلاثاء؛ بهدف بحث الخطط المستقبلية للهيئة العامة للتمنية الصناعية للنهوض بالقطاع الصناعي، فضلًا عن بحث تعزيز التعاون بين الهيئة والجمعية خلال الفترة المقبلة.

وأكد غازي أنه سيقام مجمعان بمحافظة الفيوم، فيما يتم إنشاء مجمع واحد بكل من المحافظات الأخرى، لافتًا إلى أن الفيوم تعتبر من أكبر المحافظات المصدِّرة للعمالة.

وكشف غازي عن وجود خطة وبروتوكول بين الهيئة وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لترفيق الأراضي وطرحها على الصناع، تنفيذًا لتوجيهات رئيس مجلس الوزراء فى مساندة الصناعة وتوفير الأراضي بإلزام المحافظين بتوفير الأراضي اللازمة للأنشطة الصناعية، نتيجة تزايد الطلب عليها، خاصة فى أكتوبر.

ولفت إلى الانتهاء من خطة واستراتيجية الهيئة فى توفير الأراضي بإجمالي 60 مليون متر مربع حتى 2020؛ حيث تم طرح 30 مليون متر مربع، بداية من 2016 حتى الآن، وسيتم طرح 2.6 مليون قبل نهاية العام الحالي، والانتهاء من الاستراتيجية فى 2020.

وأضاف أن الهيئة تعمل وفق منظومة متكاملة لحل المشكلات التى تواجه الاستثمار الصناعي، إلا أن نتائج هذه الجهود فى الصناعة لا تظهر إلا بعد 3 سنوات.

ونوه غازي بأنه تم تشكيل لجنة لإعادة تسعير رسوم التراخيص التي تتم عبر الهيئة تخفيفًا على المستثمرين، مضيفًا أنه تم تأسيس شركة قابضة للتنمية الصناعية، وبدأت عملها بالفعل في تنمية ميرغم بالإسكندرية وبورسعيد لإدارة المناطق الصناعية، لافتًا إلى أنه يتم عمل مناقصة لإدارة المناطق الصناعية من خلال القطاع الخاص وإنشاء قانون لإدارة هذه المناطق.

من جهته أكد علي عيسي، رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين، أن الفساد والبيروقراطية من جانب صغار الموظفين يؤدي إلى نتائج سلبية لخطط الدولة وما تبذله الحكومة والوزارات المختلفة وكبار المسئولين من جهود فى تحسين مناخ الأعمال والتيسير على المستثمرين.