متى تسقط مديونية عداد الكهرباء وأبرز أسباب سقوطها

وفقا لقرار جهاز تنظيم مرفق الكهرباء

متى تسقط مديونية عداد الكهرباء وأبرز أسباب سقوطها
عمر سالم

عمر سالم

4:34 م, الأربعاء, 25 يناير 23

يتساءل العديد من المشتركين حول مصير مديونية عداد الكهرباء التى يمر عليها عام ولم تتقدم شركة الكهرباء بطلب سداد لتلك المديونية للمشترك.

وترصد المال تفاصيل التعامل مع مديونية الكهرباء، حيث أوضح قرار صادر عن جهاز تنظيم مرفق الكهرباء، بإلزام شركات توزيع الكهرباء على مستوى الجمهورية بعدم تحصيل التراكمات الموجودة لدى بعض المشتركين.

وأوضخ الجهاز أن عدم المطالبة بالمديونية يأتي نتيجة خطأ فى المحاسبة من قبل الشركة وليس بسبب المشترك ومرور أكثر من عام على هذه المديونية ولم يتم المطالبة، وذلك وفقا للقانون المدنية بسقوط تراكمات الخدمات بعد مرور أكثر من عام.

ويرصد المال في التقرير كافة التفاصيل والتى أبرزها مديونية عداد الكهرباء والتى تكون عبارة عن فرق كبير بين ما يقوم المشترك بسداده بانتظام شهريا وبين القراءة الفعلية الموجودة بالعداد.

جهاز تنظيم مرفق الكهرباء قرر وفقا لأحكام القانون المدنى تعديل المادة (19) من اللائحة التجارية لشركات توزيع الكهرباء الصادرة بكتاب دورى الجهاز رقم 4 لسنة 2022.

وأضاف الجهاز في قراره أنه فى حالة ثبوت عدم صحة المحاسبة على قيمة الاستهلاكات بالزيادة أو النقصان بسبب خطأ من الشركة، تعاد المحاسبة عن فترة الخطأ بما لا يزيد عن سنة من تاريخ اكتشاف الخطأ التزاما بأحكام القانون المدنى بالنسبة للتقادم، ويتم تحصيل قيمة الزيادة المستحقة على المستهلك على أقساط شهرية مساوية لعدد أشهر المحاسبة بالخطأ بدون فوائد.

وأشار الجهاز إلى أنه إذا كانت المبالغ المحصلة من المستهلك بالخطأ بالزيادة فيتم تسويتها من الفواتير اللاحقة لتاريخ اكتشاف الخطأ.

يذكر أن شركة شعاع هي المسئولة عن تسجيل قراءة عدادات الكهرباء فى تصوير العدادات فى القضاء على التراكمات وحصول شركات توزيع الكهرباء على مستحقاتها أولا بأول.