متفوقة على سامسونج.. «بوش» الألمانية تقتنص صفقة استحواذ على أصول مجموعة جونسون بقيمة 8 مليارات دولار

ويروج البيان للصفقة باعتبارها أكبر عملية استحواذ في تاريخ شركة بوش

متفوقة على سامسونج.. «بوش» الألمانية تقتنص صفقة استحواذ على أصول مجموعة جونسون بقيمة 8 مليارات دولار
عبد الحميد الطحاوي

عبد الحميد الطحاوي

12:32 م, الثلاثاء, 23 يوليو 24

وافقت مجموعة التكنولوجيا الألمانية Bosch (ROBG.UL) على الاستحواذ على شركة Johnson Controls (JCI.N)، وشركة Hitachi (6501.T)، وفتحت الشركة سوقا جديدا للإستثمار بمبلغ يصل لحوالي 8 مليارات دولار، حسبما ذكرت الشركة اليوم الثلاثاء، في أكبر عملية استحواز للمجموعة حتى الآن.

وقالت الشركة في بيان خاص بها، صباح اليوم الثلاثاء، إن بوش المختصة في التكنولوجيا والخدمات، تواصل مسار نموها من خلال الاستحواذ الاستراتيجي،على شركة جونسون وشركة هيتاشي بالنسبة لقطاع أعمال الطاقة وتكنولوجيا البناء، وتخطط مجموعة بوش للاستحواذ على أعمال حلول HVAC العالمية للمباني التجارية السكنية والخفيفة من Johnson Controls.

وكجزء من هذه الصفقة، تعتزم Bosch أيضًا الاستحواذ على 100% من مشروع Johnson Controls-Hitachi Air Compitioning (JCH) المشترك، بما في ذلك حصة Hitachi البالغة 40%.

وافق مساهمو بوش ومجلس الإشراف على الصفقة، وتم التوقيع على اتفاقيات ملزمة بشأن عمليات الاستحواذ من قبل الأطراف المعنية اليوم، حيث يخضع الاستحواذ لموافقات من سلطات مكافحة الاحتكار.

وأضاف البيان أن سعر الشراء للشركات هو 8 مليارات دولار (7.4 مليار يورو)، ومن المتوقع إغلاق عملية الاستحواذ في غضون 12 شهرًا تقريبًا.

ويروج البيان للصفقة باعتبارها أكبر عملية استحواذ في تاريخ شركة بوش، حيث يعتبر هذا علامة فارقة مهمة في التنفيذ المنهجي لاستراتيجيتنا لعام 2030.

وقال ستيفان هارتونج، رئيس مجلس إدارة شركة Robert Bosch GmbH، “نحن نمضي قدمًا بشكل ديناميكي في التطوير القوي لشركة Bosch، وسنحقق مكانة رائدة عالميًا في سوق HVAC الواعد بهذا الاستحواذ. علاوة على ذلك، عند اتخاذ هذه الخطوة، سنعزز وجودنا في الولايات المتحدة وآسيا ونحقق توازنًا أفضل بين قطاعي الأعمال لدينا، هذا أيضًا جزء من استراتيجيتنا، فبهذه الطريقة، سنفتح المزيد من فرص النمو ونضع الشركة ككل على أساس أقوى”.

وعلى حد تعبير جورج أوليفر، الرئيس التنفيذي لشركة Johnson Controls

“يفتح التحول الحالي في التقنيات وظروف السوق في مجال حلول HVAC فرصًا هائلة لتوفير حلول مبتكرة وفعالة من حيث الطاقة للتخفيف من ظاهرة الاحتباس الحراري والانتقال إلى الطاقة البديلة.
وتتحرك تقنية التدفئة بعيدًا عن الوقود الأحفوري مثل النفط والغاز نحو المضخات الحرارية ومحاليل المضخة الحرارية الهجينة. “

وتابع: “في الوقت نفسه، تزداد أهمية تكنولوجيا تكييف الهواء في كل من أوروبا والعالم”.

ويقول فرانك ماير، عضو مجلس إدارة بوش المسؤول عن قطاع أعمال الطاقة وتكنولوجيا البناء : “إن هدف بوش هو لعب دور نشط في تشكيل السوق المبتكرة والمتنامية للطاقة وتكنولوجيا البناء، والاحتلال مكانة رائدة عالميًا.
مع هذا الاستحواذ، نعمل على تحسين وضعنا، خاصة في تكييف الهواء. بالإضافة إلى ذلك، سنكون قادرين على توسيع أعمالنا في مضخات الحرارة على مستوى العالم وتحقيق وفورات أكبر في الحجم. من خلال تقنيتنا ومنتجاتنا، يمكننا العمل معًا لتقديم مساهمة أكبر في كفاءة الطاقة وزيادة الراحة ونوعية الحياة الأفضل لكثير من الناس في ضوء الاحتباس الحراري. هذا “اخترع للحياة” بأصدق معانيه. “

وقالت شركة جونسون كونترولز إنترناشونال (JCI) في بيان منفصل إنها ستتلقى 6.7 مليار دولار نقدًا للصفقة.
يشمل بيع أصول JCI أعمالها المجراة في أمريكا الشمالية ومشروعها السكني المشترك مع شركة هيتاشي اليابانية.
وقالت JCI، بما في ذلك مواقع إنتاج HVAC بدون قنوات في شيميزو باليابان، والتي ستحتفظ بها هيتاشي، تقدر قيمة الصفقة بـ 8.1 مليار دولار بشكل عام.

قال أشخاص مطلعون على الأمر لرويترز في مارس إن بوش ولينوكس إنترناشونال وسامسونج للإلكترونيات كانا من بين المجموعات الذين تنافسوا للاستحواذ على أصول جونسون كونترولز.