«مترو الأنفاق» ترصد 2 مليار جنيه خلال العام الجارى لشراء قطع غيار

للخطين الأول والثانى

«مترو الأنفاق» ترصد 2 مليار جنيه خلال العام الجارى لشراء قطع غيار
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

8:54 ص, الأحد, 19 سبتمبر 21

تستهدف الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق بوزارة النقل، شراء قطع غيار للخطين الأول «حلوان – المرج الجديدة»، والثانى « شبرا الخيمة – المنيب»، بقيمة 2 مليار جنيه، أو ما يعادلها من الدولار خلال العام المالى الجارى بحسب تصريحات مصادر مطلعة.

وأضافت المصادر لـ«المال» أن المهمات المطلوبة منها جزء للوحدات المتحركة، وآخر لأنظمة تشغيل الخطين، بخلاف بند الصيانة التى قد تصل تكلفته خلال نفس الفترة إلى 500 مليون جنيه.

وأوضحت المصادر أن الشركة لديها خطة كبيرة سيتم تنفيذها على مدار العام فيما يتعلق برفع كفاءة الوحدات المتحركة وتوفير كل قطع الغيار اللازمة لضمان عدم تعطل القطارات أثناء التشغيل، وأيضا أنظمة العمل والتى تعد عامل رئيسى فى المرفق، مؤكدة أن إسناد الخط الثالث للشركة الفرنسية ساعد فى تخفيف الحمل عن الشركة المصرية، لاسيما أن الإيرادات الحالية بالنسبة للخطين أصبحت تغطى كل مصروفات التشغيل.

وأشارت إلى أن الشركة تعكف حاليا على تقييم عدد من الشركات المحلية المتنافسة على توريد نحو 10 أجهزة للكشف عن الحقائب، وذلك لوضعها على أبواب بعض المحطات المغلقة حاليا، لزيادة منافذ خروج ودخول الركاب منها على سبيل المثال محطة السادات.

ولفت إلى أنه سيتم أيضا شراء قطع غيار لكل الأجهزة الحالية فى المحطات، لرفع كفاءتها وضمان الكشف الدقيق على الحقائب، مضيفة أن فترة توريد مهمات الأجهزة الحالية لن يتجاوز 7 شهور.

ويمتد الخط الأول لـ«المترو» من محطة المرج الجديدة حتى حلوان بجنوب القاهرة، على 35 محطة بمسافة حوالى 44 كيلومترًا، فيما يبدأ الخط الثانى من شبرا الخيمة فى محافظة القليوبية إلى المنيب فى محافظة الجيزة، بطول حوالى 19 كم و20 محطة.

وتسير وزارة النقل فى الوقت الحالى فى أكثر من اتجاه لتحديث وزيادة شبكة خطوط مترو الأنفاق داخل القاهرة، إذ تم فى أواخر العام الماضى إبرام اتفاقية بين وزارة التعاون الدولى، والوكالة الفرنسية للتنمية، لتقديم تمويل بقيمة 50 مليون يورو لمشروع تحديث وتطوير الخط الأول لمترو الأنفاق، فى إطار التعاون متعدد الأطراف بين مجموعة من شركاء التنمية وهم «الوكالة الفرنسية للتنمية، وبنكا الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية، والاستثمار الأوروبي»، للمساهمة بإجمالى حزمة تمويلية بقيمة 605 ملايين يورو، لإعادة تأهيل الخط والذى تنفذه الهيئة القومية للأنفاق بإجمالى تكلفة 751 مليون يورو.