«مترو الأنفاق» تبدأ إحلال وتجديد المحطات الكهربائية لخط «حلوان- المرج» بتكلفة 400 مليون جنيه

عدد المتنافسين على المناقصة يتجاوز 8 شركات

«مترو الأنفاق» تبدأ إحلال وتجديد المحطات الكهربائية لخط «حلوان- المرج» بتكلفة 400 مليون جنيه
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

9:58 ص, الأحد, 23 مايو 21

طرحت الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق مناقصة عالمية لإحلال ورفع كفاءة محطات المعدلات الكهربائية بالخط الأول للمترو «حلوان – المرج»، بتكلفة قد تصل إلى 400 مليون جنيه، فى إطار خطة تحديث الخط والارتقاء بالخدمة المقدمة للجمهور.

قالت مصادر مطلعة لـ«المال» إن اللجنة المعنية بتقييم عروض المتقدمين من الكيانات العالمية والمحلية فتحت الخميس الماضى العطاءات الفنية، وخلال أيام سيتم الإعلان عن نتيجة التقييم وإبلاغ المستبعدين من المناقصة.

وأوضحت أن اللجنة اشترطت فى كراسة المناقصة أن تكون الشركات المتنافسة لديها سابقة الخبرة، وقامت على الأقل بتنفيذ مشروعين بشكل منفرد فى نفس المجال، ونفس طراز المعدات المطلوبة فى التنفيذ والتشغيل لضمان جودة الأعمال بشكل عام.

مصادر لـ«المال»: الفائز ملزم بتوريد قطع الغيار لمدة 15 عامًا بداية من الاستلام النهائى للأعمال

وأعلنت المصادر أن عدد الكيانات المتنافسة على المناقصة فى الوقت الحالى يتجاوز 8 شركات، وستكون مقصورة على 4 مناطق فقط، وهى الدول الأوروبية، واليابان، والولايات المتحدة إضافة إلى مصر إن وجدت، مشيرة إلى أن الفائز منها ملزم بتوريد قطع الغيار المستوردة للمحطات التى يتم تجديدها لفترة 15 عامًا، بداية من تشغيلها رسميًا.

ولفت إلى أنه مقرر إنهاء كل الأعمال خلال فترة 14 شهرًا من بداية تسليم المواقع بالخط، على أن يتم استرداد جميع مهمات العمل ودخولها مصر من ميناء الاسكندرية فقط، وقصر العمل بالمترو خلال فترة تعطله بداية من الساعة الواحدة والنصف حتى الرابعة والنصف صباحًا.

ويمتد الخط الأول من محطة المرج الجديدة حتى محطة حلوان بجنوب القاهرة على 35 محطة بمسافة حوالى 44 كيلومترًا، وتشمل خطة تطويره أعمال السكة، وتجديد كامل القضبان، وكذلك نظم التحكم المركزى المسئولة عن متابعة والتحكم فى مسار القطارات لتقليل نسبة التدخل البشرى فى التشغيل، إلى جانب تحديث أنظمة الاتصالات المركزية الكهروميكانيكية، فضلًا عن استبدال الشبكة الكهربائية الحالية لانتهاء عمرها الافتراضى بأخرى جديدة.

وينقل الخط الأول للمترو 1.5 مليون راكب يوميًا، وتستغرق فترة التطوير ما بين 5 إلى 6 سنوات، نظرًا لأن الأعمال سيتم تنفيذها ليلًا بعد توقف الحركة وغلق أبواب المحطات.

كان مجلس النواب وافق مؤخرًا على اتفاقية تطوير الخط الأول للمترو، الموقَّعة مع 3 جهات دولية وهى الوكالة الفرنسية للتنمية بمبلغ 50 مليون يورو، وقرض قيمته 350 مليون يورو من بنك الاستثمار الأوروبى، و205 ملايين يورو قرضًا من البنك الأوروبى لإعادة التعمير والتنمية.

ووفقًا للاتفاق تستحق الأقساط فى تواريخ الدفع بعد فترة سماح قدرها 6 سنوات، موزعة على 24 قسطًا متساويًا كل نصف سنة.

وتلقّت وزارة النقل عرضًا من شركة ميتسوبيشى اليابانية لتحديث وتطوير 58 قطارًا لمترو الأنفاق تعمل حاليًّا على خطى «حلوان– المرج»، و«شبرا الخيمة– المنيب».

وتتوزع القطارات التى يجرى المفاوضات عليها بين الطرفين بواقع 23 قطارًا للخط الأول، و35 قطارًا فى الخط الثانى، وهى إجمالى الوحدات المتحركة التى وردتها الشركة لهيئة الأنفاق منذ تشغيل المرفق داخل القاهرة.