متخصصون يعلقون على الحكم فى قضية «ميديا لايف» بسبب مصطفى قمر

شعبان سعيد : هذا الحكم سيتم إسقاطه في مرحلة الاستئناف لأن المنتج لم يقصد الخسارة بالطبع

متخصصون يعلقون على الحكم فى قضية «ميديا لايف» بسبب مصطفى قمر
أحمد حمدي

أحمد حمدي

10:17 ص, السبت, 21 أغسطس 21

أصدرت محكمة جنح الدقي برئاسة المستشار حسام الدين البدوي، حكمًا في الجنحة رقم 8255 لسنة 2021، بحبس مدير شركة “ميديا لايف” للإنتاج الفني والتوزيع، سنة وكفالة ألف جنيه لصالح الفنان مصطفى قمر.

وترجع كواليس هذه الأزمة بين مصطفى قمر ومنتجي البرنامج ، حينما هاجم الفنان مصطفى قمر برنامج “5 نجوم” التي تنتجه شركة ميديا لايف، عن طريق نشر ڤيديو له على حسابه الرسمي بموقع تبادل الصور والفيديوهات إنستجرام، يفيد بضرورة مقاضاة صناع العمل لاختلالهم ببنود العقد.

وقال مصطفى قمر خلال الفيديو معبرا عن استيائه: “ده أول فيديو بتكلم فيه عن مشكلة الدعايا اللي نزلت خطأ في برنامج 5 نجوم اللي نزلت في الشوارع والتريلر والبرومو اللي نزلوا مش مظبوط، كل حاجة مش عجباني، خذلوني جدًا الأخوة المنتجين اللي كنت فاكر إنهم هيلتزموا معايا باسمي وتاريخي”.

وأضاف مهددًا منتجي البرنامج: “ودلوقتي أنا بلجأ للحل القانوني من خلال المحامي بتاعي الأستاذ ياسر قنطوش، بيعمل اللازم، وانتظروا اللي هيحصل”.

ولم يكتف مصطفى قمر بما قاله في الفيديو حيث أرفق تعليق على الفيديو أعرب فيه عن اندهاشه من موقف منتجي العمل قائلًا: “تصورت أنني أتعامل مع كيان يعرف قيمة الناس ويحفظ لهم مكانتهم، ويقدر تاريخهم الكبير في الفن والنجاح، ولكن ظني خاب للأسف وشعوري بالحزن والاندهاش هو ما دفعني للتعليق على تصرف غير مسؤول يقترب لحد المهزلة، وهو ما قد يدفعني للتدقيق في تعاملاتي مستقبلًا، ولن أنتظر طويلاً لتصحيح هذا الخطأ”.

وكان رد شركة ميديا لايف على مصطفى قمر المنتجة للعمل على النحو الآتي، أعلن محمد عبد الوهاب منتج برنامج 5 نجوم عبر حسابه الرسمي بموقع فيسبوك أنه سيتم التعامل مع هذه الأزمة قانونيًا.

وصرح محمد عبدالوهاب، قائلًا: “تعلن شركة ميديا لايف للإنتاج والتوزيع الفني والمنتجة لبرنامج “5 نجوم” بتولي مكتب المستشار أشرف عبد العزيز المحامي بالنقض جميع شؤونها القانونية، على أن يتم التعامل مع هذه الأزمة قانونيا”.

يتحدث المحامي بالنقض شعبان سعيد عن هذه الأزمة ، ويعلق لـ “المال” على الحكم الذي صدر في حق منتج ميديا لايف بالحبس وهل يمكن أن يستمر بالفعل الفترة المقبلة والأسباب وراء ذلك في هذا التقرير :

شعبان سعيد : هذا الحكم سيتم إسقاطه في مرحلة الاستئناف لأن المنتج لم يقصد الخسارة بالطبع

وأوضح شعبان سعيد محامي النقض ونقابة المهن التمثيلية أن : مصطفى قمر ليس له الحق في تقديم شكوى أو دعوى قضائية ضد منتجي البرنامج لأنه لا يوجد أى منتج في العالم يريد أن يخسر حينما يقدم برنامجا باسم فنان معين.

وتابع قائلا: إن الحكم الذي صدر ضد منتج البرنامج بالحبس لمدة سنة سيتم إيقافه خلال الأيام القادمة في مرحلة الاستئناف وذلك من وجهة نظره.

وأكد شعبان أن ذلك لأن منتج البرنامج لم يقصد الاعتداء على الحقوق الفكرية والأدبية لمصطفى قمر كفنان ، حيث لا يمكن أن يصدر حكم بالحبس في قضية مدنية وسيتم إسقاطه خلال الفترة المقبلة.

مجدي نور : لا يمكن أن يطبق هذا الحكم في قضية مدنية وسيحسب لقمر تعويض مادي فقط

ويرى المنتج مجدي نور، أن هذا الحكم لا يمكن أن يطبق أبدا على منتجي شركة ميديا لايف بسبب أزمتهم مع الفنان مصطفى قمر ، إلا لو كان نص العقد بينهما فيه بند يخص بضرورة عمل الدعاية اللائقة له من أجل البرنامج الشهير خمس نجوم.

ويضيف نور أن هذا البند يجب أن ينص على أنه يتعهد منتج ميديا لايف بعمل الدعاية المناسبة لمصطفى قمر في وسائل الإعلام المختلفة المرئية والمسموعة ، وإذا لم يحدث ذلك من حقه أن يرفع دعوى قضائية مدنية ويحسب له تعويض مادي فقط وليس حكما جنائيا بالحبس فهذا الحكم لن يتم تطبيقه.