متحدث مجلس الوزراء: استمرار عمليات حصر أعداد الوفيات بين الحجاج غير النظاميين

عند انتهاء الحصر سيتم الأعلان مستقبلا عن أي تفاصيل اضافية

متحدث مجلس الوزراء: استمرار عمليات حصر أعداد الوفيات بين الحجاج غير النظاميين
محمد مجدي

محمد مجدي

8:20 م, السبت, 22 يونيو 24

أكد المستشار محمد الحمصاني المتحدث الرسمي بإسم مجلس الوزراء، استمرار عمليات حصر أعداد الوفيات بين الحجاج غير النظاميين .

جاء ذلك خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسي في برنامج على مسئوليتي في فضائية صدي البلد.

وأوضح أنه جار حاليًا عمليات حصر أعداد الوفيات بين الحجاج غير النظاميين، من خلال وزارة الخارجية المصرية والبعثة المصرية في السعودية والقنصلية المصرية والفرق التابعة لها المنتشرة في السعودية للبحث عن المفقودين وتقديم الدعم للمواطنين المتواجدين في المستشفيات.

وقال الحمصاني، إنه عند انتهاء عمليات الحصر سيتم الاعلان مستقبلا عن أي تفاصيل اضافية، وبالنسبة للمصابين يتم متابعتهم من قبل القنصلية المصرية، كما قام القنصل العام قام اليوم بزيارة بعض المصابين من الحجاج المصريين في المستشفيات السعودية.

وأضاف الحمصاني، أنه تم الإعلان عن أرقام طوارئ للتواصل معها في حالة رغبة أي مواطن للاطمئنان على ذويهم في الاراضي المقدسة.

وفي وقت سابق السبت، ترأس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، اليوم السبت خلية الأزمة المُشكلة بتكليف صادر يوم الخميس من الرئيس عبد الفتاح السيسي، لمتابعة وإدارة الوضع الخاص بحالات وفاة الحجاج المصريين،

وتم استعراض التقرير الصادر عن الأمانة الفنية لخلية إدارة الأزمة، الذي أشار إلى أن أسباب ارتفاع حالات وفاة الحجاج المصريين غير المسجلين يرجع إلى قيام بعض شركات السياحة بتنظيم برامج حج بتأشيرة زيارة شخصية، مما يمنع حامليها من دخول مكة، ويتم التحايل على ذلك عبر التهرب داخل دروب صحراوية سيرًا على الأقدام، مع عدم توفير أماكن إقامة لائقة بباقي المشاعر مما تسبب لتعرض الحجاج غير المسجلين للإجهاد نتيجة ارتفاع درجات الحرارة.

وأثبت التقرير، أنه تم رصد عدد 16 شركة سياحة ـ بصورة مبدئية ـ قامت بالتحايل وتسفير الحجاج بصورة غير نظامية، ولم تقدم أي خدمات للحجاج، ومن هنا كلف رئيس مجلس الوزراء، بسرعة سحب رخص هذه الشركات، وإحالة المسئولين إلى النيابة العامة، مع تغريم هذه الشركات لصالح أسر الحجاج الذين تسببوا في وفاتهم.