متحدث الوزراء: استيراد 110 آلاف طن ذرة صفراء خلال أيام وطرحها عبر البورصة السلعية

سعد: ما يهمّ الحكومة في المقام الأول عودة مربّي الدواجن الذين خرجوا من المنظومة نتيجة ارتفاع أسعار الأعلاف.

متحدث الوزراء: استيراد 110 آلاف طن ذرة صفراء خلال أيام وطرحها عبر البورصة السلعية
محمد مجدي

محمد مجدي

9:25 م, الأربعاء, 22 فبراير 23

أكد السفير نادر سعد، المتحدث الرسمي لمجلس الوزراء، أنه سيتم دخول 50 ألف طن ذرة صفراء، يوم السبت المقبل، للموانئ المصرية، ومستهدف استيراد 60 ألف طن ذرة صفراء خلال 10 أيام، بإجمالي 110 آلاف طن ستتم إتاحتها وطرحها على مربّي الدواجن من خلال البورصة السلعية.

وقال سعد، خلال مداخلة هاتفية مع أحمد موسى في برنامج “على مسئوليتي” في فضائية صدى البلد، إنه متاح لمربّي الدواجن التسجيل مجانًا على البورصة السلعية، مضيفًا أن ما يهمّ الحكومة في المقام الأول عودة مربّي الدواجن الذين خرجوا من المنظومة نتيجة ارتفاع أسعار الأعلاف.

وأضاف سعد أن السوق المحلية تستهلك لحوم دواجن بكمية تصل إلى 2 مليون طن سنويًّا، ولن نستطيع كدولة استيراد تلك الكمية، حيث إنها تحتاج إلى قدر كبير من العملة الصعبة، ونستهدف دعم المزارعين ومربّي الدواجن.

وقال المتحدث الرسمي لمجلس الوزراء: لا إجبار على المزارعين لتوريد المنتجات الزراعية التي تم تحديد أسعارها، اليوم، وهي فول الصويا والذرة الصفراء وعباد الشمس.

كان مجلس الوزراء قد وافق، خلال اجتماعه، اليوم، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، على تحديد سعر ضمان لشراء محاصيل الذرة، وفول الصويا، وعباد الشمس، من المزارعين للموسم الصيفي 2023؛ وذلك للتحفيز على زراعة تلك المحاصيل المهمة؛ بهدف زيادة الإنتاجية وخفض فاتورة الاستيراد.

وتم الاتفاق على أن يكون شراء محصول الذرة بسعر ضمان 9 آلاف جنيه للطن فيما يخص الذرة الشامية البيضاء، و9500 جنيه لطن الذرة الشامية الصفراء، وذلك في إطار تشجيع المزارعين على التحول التدريجي نحو زراعة الذرة الصفراء.

كما تم الاتفاق على أن يكون سعر الضمان لشراء محصول فول الصويا  18 ألف جنيه للطن، ولمحصول عباد الشمس 15 ألف جنيه للطن، وتقوم الهيئة العامة للسلع التموينية بشراء هذه المحاصيل لتحقيق قدر من التوازن في السوق.

وتم تأكيد أن ما تم الإعلان عنه من أسعار هي أسعار ضمان للمزارعين؛ حتى يطمئنوا ويتم تشجيعهم لزراعة هذه المحاصيل، مع تأكيد أنه سيتم الاعتداد بأسعار البورصة فى حينها إذا زادت على سعر الضمان.