متحدث الوزارة: الكهرباء تنقطع عن منزلي مرتين يوميا.. وترشيد الاستهلاك يقلل تخفيف الأحمال

محطات الكهرباء في مصر تعتمد في تشغيلها بشكل رئيسي على الوقود الأحفوري

متحدث الوزارة: الكهرباء تنقطع عن منزلي مرتين يوميا.. وترشيد الاستهلاك يقلل تخفيف الأحمال
عمر سالم

عمر سالم

12:03 ص, الجمعة, 28 يوليو 23

قال الدكتور أيمن حمزة المتحدث الرسمي لوزارة الكهرباء والطاقة، إنه كلما زاد ترشيد استهلاك الكهرباء تراجع تخفيف الأحمال على المشتركين في ظل ارتفاع درجات الحرارة.

وأضاف حمزة في تصريحات لـ”المال”، إن رئيس الوزرا أكد اليوم ضرورة ترشيد الاستهلاك، موضحا أن تخفيف الأحمال يتم تطبيقه على الجميع عدا الاستثناءات التى أعلنها الدكتور مصطفي مدبولي.

وأشار حمزة إلى أن التيار الكهربائي ينقطع عن منزله مرتين يوميا على الأقل، ولمدة ساعة لكل مرة، موضحا أنه حال زيادة الانقطاع عن ساعة في المرة الواحدة يجب على المشترك إبلاغ الاعطال على رقم 121 لأنه قد يكون عطل وليس تخفيف أحمال.

وأدلي الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بتصريحات عقب اجتماع الحكومة اليوم، بحضور الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والمهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، والتي تناولت إجراءات لمواجهة مشكلة انقطاع الكهرباء.

وأشار رئيس الوزراء إلى أن هذه المشكلة بدأت اعتباراً من يوم 17 يوليو الجاري، مع الارتفاع الشديد للغاية في درجات الحرارة، الذي واجهته مصر والعديد من بلدان العالم، كظاهرة غير مسبوقة، وأن تغير المناخ أمر مُرعب وما يحدث هو مجرد البداية”.  

وأكد رئيس الوزراء أن هناك تنسيقاً كاملاً بشكل يومي بين وزارتي الكهرباء والطاقة المتجددة، ووزارة البترول والثروة المعدنية فيما يخص تشغيل محطات الكهرباء.

وأوضح أن محطات الكهرباء في مصر، تعتمد في تشغيلها بشكل رئيسي على الوقود الأحفوري، وهو مزيج بين الغاز الطبيعي والمازوت الذي نستخدمه لتشغيل الجزء الأكبر من محطاتنا، إلى جانب الطاقة الجديدة والمتجددة والتي ترتبط بالسد العالي ومشروعات الطاقة المتجددة من الشمس والرياح التي تتوسع الدولة المصرية في تنفيذها.

ولفت مدبولي إلى أننا حتى هذه اللحظة نعتمد بشكل رئيسي وبنسبة 85% على الوقود الأحفوري في تشغيل محطات الكهرباء، مشيراً إلى أننا نعلم حجم المطلوب توفيره من الغاز الطبيعي والمازوت على مدار العام لتشغيل محطات إنتاج الكهرباء وأقصى استهلاك منهما.