متحدث الري: استكمال مفاوضات سد النهضة الشهر المقبل وإثيوبيا لا تراعي مصالح مصر والسودان

أوضح أن فترة الأربعة أشهر الخاصة بمدة المفاوضات أوشكت على الانتهاء

متحدث الري: استكمال مفاوضات سد النهضة الشهر المقبل وإثيوبيا لا تراعي مصالح مصر والسودان
محمد مجدي

محمد مجدي

11:16 م, الأحد, 24 سبتمبر 23

قال المهندس محمد غانم المتحدث بإسم وزارة الري والموارد المائية، إنه سيتم استكمال مفاوضات سد النهضة الشهر المقبل، متهما إثيوبيا بأنها لا تراعي مصالح مصر والسودان .

جاء ذلك خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب في برنامج الحكاية على فضائية ام بي سي مصر.

وأوضح أن “الاجتماع التفاوضي الذي التي عقد بين مصر والسودان واثيوبيا في أديس ابابا أمس واليوم الأحد، للأسف لم تنتهي لتحقيق أي تقدم يذكر، وشاهدنا تراجع إثيوبيا بشكل واضح عن عدد من التوافقات التي تم التوصل إليها في اللقاء السابق في القاهرة الشهر الماضي”.

وأضاف غانم: “هناك اقتراحات تقدم بها الجانب الاثيوبي في الاجتماع الذي تم في القاهرة، وتراجع عنها في الاجتماع الذي تم عقده اليوم وأمس في أديس ابابا، وهي عدد من الاقتراحات الفنية الخاصة بالتشغيل وخلافه”.

وأوضح غانم أن الجانب الإقيوبي طلب تعديل تلك المقترحات ولم يتم التوصل لأي نتيجة من التفاوض في هذه الجولة للأسف، ومصر مازلت تقدم الحلول الوسطية المقبولة فنيا والتي ترضي وتحقق طموحات ومطالب الدول الثلاثة.

وأضاف غانم أن هذا توجه مصر دائما وهو تحقيق مصالح مصر والسودان واثيوبيا، ونراعي مصالح اثيوبيا في انتاج الكهرباء ولكن في نفس الوقت الحفاظ على حقوقنا المائية والحفاظ على امننا المائي.

وأكد غانم أن “هناك حلولا فنية كثيرة يتم تقديمها في هذا الصدد واقتراحات عديدة بترضي احتياجات وطلبات الدول الثلاثة ولكن للأسف في جميع الأحوال نجد توجه إثيوبي ينظر في المصلحة الإثيوبية فقط”.

وقال المتحدث باسم وزارة الري والموارد المائية، إن “هناك توجها لتحقيق الطموحات الاثيوبية بدون مراعاة طموحات أو طلبات دولتي المصب مصر والسودان”.

وأشار غانم إلي أن “هناك جولة تفاوضية أخري في القاهرة في النصف الثاني شهر أكتوبر القادم لاستكمال التفاوض ونؤكد أننا نتمني في هذه المفاوضات القادمة أن يتحلى الجانب الإثيوبي بالإرادة السياسية والجدية في الوصول إلى اتفاق قانوني ملزم لملء وتشغيل سد النهضة.

وأوضح غانم أن فترة الأربعة أشهر الخاصة بمدة المفاوضات أوشكت على الانتهاء والتي تم تحديدها بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد، مشيرا إلى أن تلك الفترة مر منها شهرين ومتبقي شهر ونصف.