متحدث الحكومة: وفيات بعثة الحج بسيطة جدا وإلزام شركات مخالفة بتعويضات لذوي الحجاج غير النظاميين

قال إنها بلغت 31 حالة من بين أكثر من 50 ألف حاج في البعثة الرسمية

متحدث الحكومة: وفيات بعثة الحج بسيطة جدا وإلزام شركات مخالفة بتعويضات لذوي الحجاج غير النظاميين
محمد مجدي

محمد مجدي

8:01 م, السبت, 22 يونيو 24

قال المستشار محمد الحمصاني ، متحدث مجلس الوزراء، إن أرقام المتوفيين في بعثة الحج الرسمية عدد بسيط جدا يصل إلى 31 حاجا من إجمالي أكثر من 50 ألف حاج.

جاء ذلك خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أححمد موسي في برنامج علي مسئوليتي في فضائية صدي البلد، تعليقا على نتائج اجتماع رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي مع خلية الأزمة بشأن وفيات الحجاج.

وأوضح أن اجتماع اليوم بناء على تكليفات رئيس الجمهورية الرئيس عبد الفتاح السيسي، جاء بهدف متابعة أوضاع الحجاج المصريين وسير عملية البعثة الرسمية في الأراضي المقدسة وما تم تقديمه من خدمات للحجاج وتقديم الدعم لأسر المتوفين بالتنسيق مع السلطات السعودية.

وأضاف الحمصاني،أنه تم التطرق لتفادي حالات الوفاة للحجاج غير النظاميين، وأكد أن الخدمات التي قدمتها للحجاج الرسميين كانت على مستوي جيد جدًا وفي نفس الوقت أرقام المتوفيين في البعثة عدد بسيط جدا، مضيفا: “نتحدث عن 31 حاجا توفي من إجمالي حجاج البعثة الرسمية والذين بلغ عددهم أكثر من 50 ألف حاج”.

وتابع: “بالتالي الخدمات المقدمة سواء كانت البعثة المصرية أو سواء المستشفيات السعودية كانت على أعلى مستوي، والبعثة الرسمية لم تشهد عدد كبير من الوفيات، والتي كانت أغلبها أمراض مزمنة”.

وأوضح الحمصاني، أن اجتماع اليوم استعرض كافة أوضاع الحجاج غير النظاميين وتم النظر في اتخاذ عدد من الاجراءات ضد الشركات المخالفة، وكان من الواضح أن هناك تقريرا تم عرضه من خلال اللجنة الفنية لإدارة الازمة وتم رصد 16 شركة سياحية بصورة مبدئية بالتحايل وتسهيل سفرهم بصورة غير رسمية وعدم تقديم أي خدمات خلال الحج.

وأشار الحمصاني، إلي أنه بناء عليه قام رئيس الوزراء بالتكليف بسرعة سحب تراخيص تلك الشركات واحالة المسئولين عنهم للنيابة العامة، مع إلزامهم بسداد تعويضات لأسر الضحايا، لافتا إلى أن عملية التسفير خارج الأطر الرسمية، كان لها حالات عديدة منها البعض كان يحصل علي تأشيرة زيارة، وتأشيرة سياحية.