متحدث «التموين» : لو مخبز خفض وزن الرغيف جرام واحد عن 90 هنقفله

منظومة الخبز المدعم يعمل بها 75 ألف عامل في 30 ألف مخبز بلدي مدعم على مستوى الجمهورية.

متحدث «التموين» : لو مخبز خفض وزن الرغيف جرام واحد عن 90 هنقفله
محمد مجدي

محمد مجدي

8:20 م, الأربعاء, 19 أغسطس 20

أكد أحمد كمال، المتحدث الرسمي باسم ، أن بعض المخابز كانت تنتج خبزًا مدعمًا أقل من 90 جرامًا، مشددًا على أنه سيتم غلق أي مخبز مخالف.

وقال كمال، في اتصال هاتفي مع برنامج على مسئولتي على قناة صدي البلد: خلي صاحب مخبز ينتج خبز أقل من 90 جرام وهنقفله، متابعًا أن منظومة الخبز المدعم يعمل بها 75 ألف عامل في 30 ألف مخبز بلدي مدعم على مستوى الجمهورية.

وأكد متحدث الوزارة أن بعض المخابز كانت تنتج خبزًا أقل من الوزن الرسمي بنحو 10 و20 جرامًا عن المقرر وقتها بنحو 110 جرامات، لذلك تم تثبيت الوزن عند 90 جرامًا.

وأوضح كمال أن دعم الخبز كان 50 مليار جنيه، وذلك في موازنة العام المالي الماضي، والعام المالي الحالي أصبح 54 مليار جنيه قيمة دعم الخبز.

يُذكر أن الدعم الحكومي لوزارة التموين والتجارة الداخلية يبلغ 84.5 مليار جنيه في الموازنة الحالية 2020/ 2021.

وأشار إلى أنه لن يتم السماح لأي مخبز بإنتاج خبز ناقص جرام واحد عن المقرر في المنظومة الجديدة للخبز المدعم.

ولفت كمال إلى أن المخابز كانت تنادي منذ عام 2016 بزيادة تكلفة إنتاج جوال الدقيق المدعم؛ نتيجة ارتفاع أسعار العمالة والسولار والغاز الطبيعي والمياه.

كانت وزارة التموين والتجارة الداخلية قد أصدرت بيانًا، مساء اليوم الأربعاء، توضح فيه سبب تنفيذ منظومة تكلفة منظومة الخبز الجديدة، وتؤكد الوزارة أن الهدف هو رفع كفاءة منظومة دعم رغيف الخبز، والمحافظة على المواصفات والجودة والإتاحة بناء على القواعد المنظمة لذلك.