متحدث التموين: توجيه مقترح طرح الخبز المدعم بالكيلو لحاملي البطاقات إلي الحوار الوطني

حصة الفرد اليومية تعادل 450 جرامًا

متحدث التموين: توجيه مقترح طرح الخبز المدعم بالكيلو لحاملي البطاقات إلي الحوار الوطني
محمد مجدي

محمد مجدي

10:54 م, الأثنين, 19 أغسطس 24

قال أحمد كمال معاون وزير التموين لشئون المشروعات والمتحدث الرسمي لوزارة التموين والتجارة الداخلية، أن مقترح طرح الخبز المدعم بالكيلو بدلا من عدد الارغفة المحددة يوميًا سيتم توجيهه إلي الحوار الوطني، وذلك ضمن مقترح التحول من الدعم العيني إلي نقدي.

وأضاف كمال، خلال مداخله هاتفية مع احمد موسي في برنامج على مسئوليتي في فضائية صدي البلد، أن فكرة بيع الخبز المدعم بالوزن بدلا من الكميات تم طرحها منذ فترة، وهي قائمة على أن الرغيف سعره 20 قرشًا ووزنه 90 جرامًا، أي أن المواطن لديه 450 جرام خبز مدعم، ويتم تقييم تلك الفكرة مع الشعبة العامة للمخابز وقطاع الرقابة والتوزيع ومديريات التموين.

وأوضح كمال، أن الهدف من ذلك هو القضاء على أي تلاعب في أوزان رغيف الخبز المدعم، لأنه قد يحدث في بعض الممارسات حدوث نقص في وزن الرغيف، وتلك الممارسات يتم مواجهتها بشكل فوري من خلال العقوبات المالية أو الغلق للمخابز المخالفة.

وأكد كمال، أن سعر رغيف الخبز المدعم لن يتم المساس به على البطاقة التموينية، وهو 20 قرشَا للرغيف الواحد، مع ثبات الحصة اليومية والشهرية، وسعر نقاط الخبز ثابتة وهي 10 قروش للرغيف الواحد عند توفيره.

وأضاف كمال، أن حصة الفرد كما هي ثابتة 5 ارغفة في اليوم ، 150 رغيف الشهر الواحد وزن الرغيف 90 جرامًا، وسعره 20 قرش للرغيف الواحد والدولة تتحمل فارق التكلفة والتي تتجاوز 1.25 جنيه.

وأشار كمال، إلي أن هناك بعض المخالفات في انتاج الخبز المدعم والتي يتراوح عددها من 250 إلي 275 مليون رغيف يوميًا من خلال 30 ألف مخبز بلدي مدعم على مستوي الجمهورية، بحجم استهلاك شهري من الدقيق 750 ألف طن، وحجم استهلاك سنوي من القمح يصل إلي 9 ملايين طن.