متحدث البترول يكشف حقيقة تراجع إنتاج الغاز من حقل ظهر

ذروة إنتاجه بلغت 2.7 مليار قدم مكعب يومياً،

متحدث البترول يكشف حقيقة تراجع إنتاج الغاز من حقل ظهر
المال - خاص

المال - خاص

12:38 ص, الأثنين, 22 أبريل 24

كشف المهندس حمدي عبد العزيز المتحدث باسم وزارة البترول والثروة المعدنية حقيقة تراجع إنتاج الغاز من حقل ظهر، مؤكد أن الحقول المنتجة للغاز في مصر ليس حقل ” ظهر” فقط لكنه أحد أكبر الاكتشافات التي حدثت في مصر في عام 2015 وشهد عملية تنمية كبيرة حتى بدأ الإنتاج بحلول نهاية عام 2017 .


جاء ذلك مداخلة تليفونية ” عبر ” برنامج ” كلمة أخيرة ” الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة “ ON”:”

وأوضح أن ذروة إنتاجه بلغت 2.7 مليار قدم مكعب يومياً، لافتاً إلى أن حقل ظهر ” شأنه شأن بقية الابار والحقول المنتجة للغاز والزيت في العالم.

وقال: “مش عندنا بس ظاهرة تراجع الانتاج وهي ظاهرة التناقص الطبيعي للخزانات والنسبة دائماً تكون في حدود 15% سنويا في المتوسط وحتى يتم التغلب على خفض الانتاج والتناقص الطبيعي يتم عملية تنميه عبر حفر أبار لرفع كفاءة الشبكة نفسها ومحطات المعالجة ومحطات الضغوط”.

وأضاف: “حقل ظهر يقع تحت سطح المياه بعمق 4 كيلو وهذا يؤدي يحدث ضغوط شديدة ودرجات حرارة شديدة وهذا يتطلب الاستمرار في تطوير الحقل ودعم محطات الإنتاج بالإنتاج ودعم الشبكة السطحية المسؤولة عن التحكم في الأبار”.

وذكر أن حقل ” ظهر ” أنتج خلال الفترة الماضية خمس سنوات 5 ترليون قدم مكعب من الغاز وحوالي 9 مليون برميل متكثفات وهو من الحقول المهمة وإنتاجه حالياً 2 ترليون قدم مكعب.

وشدد على أنه بالرغم من ذلك فإن العمل حاليا يتم لحفر أبار تنموية وهو البئر رقم ” 19 ” ويتم العمل عليه للحفاظ على الاحتياطي الموجودة وزيادة معدلات الإنتاج جنباً لجنب مع تكثيف عملية التنمية في المنطقة ككل “

المال - خاص

المال - خاص

12:38 ص, الأثنين, 22 أبريل 24