متاجر البقالة التقليدية لا تزال تهيمن على قطاع بيع المواد الغذائية بالتجزئة محلياً

تقرير أمريكى: %3 زيادة فى واردات مصر من المنتجات الاستهلاكية فى 2020

متاجر البقالة التقليدية لا تزال تهيمن على قطاع بيع المواد الغذائية بالتجزئة محلياً
سمر السيد

سمر السيد

8:10 ص, الأربعاء, 7 يوليو 21

أظهر تقرير صادر عن وزارة الزراعة الأمريكية أن مصر استوردت ما قيمته 3.2 مليار دولار من المنتجات الاستهلاكية فى العام الماضى 2020 بزيادة نسبتها %3 مقارنة بقيمة واردات 2019 البالغة 3.1 مليار دولار.

أوضح التقرير أن المنتجات الأولية التى تم استيرادها و الموجهة للمستهلكين تمثلت فى لحوم الأبقار ومنتجاتها ومنتجات الألبان والتوابل والفواكه الطازجة والشاى ومنتجات الشوكولاتة والكاكاو والمكسرات والمشروبات والمستحضرات الغذائية الأخرى والخضروات الطازجة ولحوم الدواجن ومنتجاتها (مثل البيض).

وتابع تقرير وزارة الزراعة الأمريكية، أن الموردين الرئيسيين لتلك المنتجات فى عام 2020، توزعوا بين الاتحاد الأوروبى بنسبة %30 من الحصة السوقية وبقيمة (974 مليون دولار) والبرازيل بنسبة %16 (510 ملايين دولار) والهند %11 (354 مليون دولار) والولايات المتحدة بنسبة %6 (199 مليون دولار)، وبلغت نسبة كينيا 5 % (164 مليون دولار) ونيوزيلندا 4.5 % من حصة السوق (145 مليون دولار).

أشار التقرير إلى أن قيمة صادرات المنتجات الاستهلاكية الأمريكية للسوق المصرية فى العام الماضى شهدت زيادة بنسبة 16 % عن قيمة صادراتها فى العام السابق عليه 2019 والتى سجلت فيه نحو 172 مليون دولار.

وأكد أن صادرات المواد الغذائية من الولايات المتحدة للسوق المصرية تواجه منافسة من نظيرتها الأوروبية والشرق أوسطية والأفريقية بشكل متزايد، إذ يرى أنه غالبًا ما توفر اتفاقيات التجارة الحرة وقرب الشحن وانخفاض تكاليف الإنتاج للمصدرين فى هذه البلدان ميزة على المنتجات الغذائية الأمريكية المنشأ.

وقال التقرير إنه لا تزال متاجر البقالة التقليدية تُهيمن على قطاع بيع المواد الغذائية بالتجزئة فى مصر، لكن مع ذلك فإن سلاسل محلات السوبر ماركت والمتاجر ومنصات البيع بالتجزئة عبر الإنترنت تتزايد من حيث العدد والشعبية.

تأثير «COVID-19» على «التجزئة» العام الماضى إيجابى

وأضاف تقرير الزراعة الأمريكية، أن قطاع تصنيع ومعالجة الأغذية والمشروبات فى مصر شهد انخفاضاً فى مبيعاته العام الماضى بسبب تراجع إيرادات قطاع السياحة نتيجة لتفشى وباء COVID-19، مشيراً إلى أنه تم استيراد ما قيمته 5.8 مليار دولار من مكونات الأغذية والمشروبات وإضافاتاتها فى عام 2020 بانخفاض بنسبة 18 % عن قيمة الواردات لعام 2019 البالغة 7.2 مليار دولار.

ويشير التقرير إلى أن الولايات المتحدة كانت سابع أكبر مورد لمصر من مكونات الأغذية والمشروبات وإضافاتاتها العام الماضى إذ بلغت قيمة وارداتها نحو 225.4 مليون دولار بزيادة قدرها 74 % عن قيمتها لعام 2019 البالغة 129.3 مليون دولار.

وبحسب التقرير ؛ كان تأثير جائجة COVID-19 على تجار التجزئة فى محلات البقالة العام الماضى إيجابيًا فى الغالب على عكس قطاعات الاقتصاد الأخرى فى مصر مثل الفنادق والمطاعم، مضيفاً أن عدد تجار التجزئة فى البقالة ازداد بنسبة 4.3 % على مدى السنوات الخمس الماضية (2015 – 2020) وكان معظم هذه الزيادة لدى التجار الذين يبيعون بأسعار الجملة ومحلات الهايبر ماركت على التوالى.

ومع ذلك، لا يزال تجار التجزئة التقليديون بمحلات البقالة يهيمنون على القطاع حيث يمثلون %96.6 من إجمالى منافذ بيع البقالة بالتجزئة فى مصر، وتقدر مبيعاتهم بـ 25.1 مليار دولار وهو ما يمثل حوالى %74 من إجمالى مبيعات القطاع.

أوضح أن جميع محلات البقالة تقريبًا بما فى ذلك محلات الهايبر ماركت مثل Spinneys و Carrefour و Metro-Market قدمت خدمات التوصيل إلى المنازل، كما أدى الاستخدام الواسع النطاق لتكنولوجيا الاتصالات من قبل المستهلكين إلى زيادة نشاط التجارة الإلكترونية أثناء الوباء، و تحول المستهلكون إلى استخدام منصات غير تقليدية مثل سوق دوت كوم و جوميا لشراء مستلزمات البقالة.

وقال إن منافذ البيع بالتجزئة الحديثة مثل المتاجر الصغيرة ومحلات السوبر ماركت ومحلات الهايبر ماركت تمثل حوالى 3.3 % من إجمالى منافذ بيع البقالة بالتجزئة، مقدراً مبيعاتهم فى العام الماضى بنحو 8.8 مليار دولار أو حوالى 26 % من إجمالى مبيعات القطاع المقدرة بـ 34 مليار دولار.

وأضاف التقرير أنه على الرغم من الأزمة الناتجة عن تفشى جائحة كورونا فإن الطلب بين المستهلكين ذوى الدخل المرتفع آخذ فى الازدياد، متوقعاً أن يعود المستهلكون من ذوى الدخل المتوسط والمنخفض إلى أنماط استهلاكهم العادية مع تحسن دخولهم.

ويرى التقرير أن الازدهار فى المبيعات على مدى السنوات الخمس الماضية (يقدر بمعدل نمو سنوى مركب 9.5 %) بلغ ذروته فى العام الماضى بسبب تأثيرات جائحة «COVID-19» على سلوك المستهلكين.

ومع ذلك، من غير المتوقع أن يستمر هذا الازدهار على مدى السنوات الخمس المقبلة، ويتوقع التقرير أن تنخفض المبيعات بنحو 3.7 % خلال الـ 12 شهرًا القادمة وبنسبة 3.2 % على مدى السنوات الخمس المقبلة (2020 – 2025) مع عودة أنماط الاستهلاك إلى طبيعتها.

وقال التقرير إن منتجات لحوم الأبقار وحليب الأطفال والتفاح والجبن والمكسرات وبعض الحلويات تمثل أفضل المنتجات من حيث احتمالات نموها فى مصر.