مبيعات هواتف المحمول في مصر تتراجع 50% خلال ديسمبر الماضي (جراف)

لتسجل 635 ألف جهاز

مبيعات هواتف المحمول في مصر تتراجع 50% خلال ديسمبر الماضي (جراف)
المال - خاص

المال - خاص

4:27 م, الأربعاء, 22 فبراير 23

تراجعت مبيعات هواتف المحمول في مصر بنسبة 50% لتسجل 635 ألف جهاز خلال ديسمبر الماضي، مقابل مليون و280 ألف وحدة في الشهر ذاته من عام 2021.

وبحسب التقرير الصادر عن تقرير مؤسسة الأبحاث التسويقية «GFK»، تصدرت العلامة الكورية «» مبيعات هواتف المحمول بعدما استحوذت على حصة سوقية 43.5% من جملة مبيعات القطاع، تلتها شركة «أوبو» في المركز الثاني بنسبة 15.6%.

وحلت «ريدمي» فى المرتبة الثالثة بحصة سوقية 14%، أعقبتها «ريلمي» فى المركز الرابع بنسبة 11.4%.

وحصدت «إنفينيكس» المرتبة الخامسة بحصة سوقية 4.6%، تلتها «فيفو» في المركز السادس بنسبة 4.4% من إجمالى مبيعات القطاع خلال ديسمبر الماضى.

بينما توزعت الحصص السوقية المتبقة البالغة نحو 6.5% على الماركات التجارية الأخرى المطروحة داخل السوق المحلية.

«سامسونج» تهيمن على مبيعات الهواتف بـ«منافذ البيع المباشر» و«السلاسل التجارية»

استحوذت منافذ “البيع المباشر” على النصيب الأكبر من مبيعات هواتف المحمول فى مصر، بنسبة بلغت 71% بإجمالى نحو 454 ألف جهاز، من إجمالى مبيعات القطاع خلال ديسمبر الماضى.

بحسب البيانات الصادرة عن تقرير مؤسسة الأبحاث التسويقية «GFK»، ارتفعت حصة “السلاسل التجارية” من مبيعات أجهزة «سمارت فون» إلى 29% بنحو 181 ألف وحدة خلال تلك الفترة.

رصدت «المال» الماركات التجارية الأكثر مبيعًا في قطاع هواتف المحمول التى تم تسويقها عبر منافذ البيع المباشر.

تصدرت العلامة الكورية «سامسونج» قائمة الماركات التجارية الأكثر مبيعًا لأجهزة “سمارت فون” عبر منافذ البيع المباشر، بعدما تمكنت من زيادة حصتها السوقية إلى 38.9%، من إجمالي مبيعات تلك الفئة التى بلغت 454 ألف جهاز أجهزة فى السوق المحلية.

وحلت «أوبو» الصينية فى المرتبة الثانية بعدما اقتنصت حصة سوقية 19.3%، تبعتها «ريلمي» في المركز الثالث بنسبة 14.4%.

وجاءت «ريدمي» في المرتبة الرابعة بحصة سوقية 13.3%، تبعتها «إنفينيكس» في المركز الخامس بحصة بلغت 5.1% من إجمالي المبيعات.

وظهرت «فيفو» في المرتبة السادسة بقائمة الماركات التجارية الأكثر مبيعًا لهواتف المحمول عبر منافذ البيع المباشر، مسجلة حصة سوقية 3.7%، من إجمالي مبيعات تلك الفئة.

وتوزعت باقي الحصص السوقية البالغة 5.3% على الماركات التجارية الأخرى المطروحة محليًا والتى تسويق منتجاتها عبر منافذ البيع المباشر خلال شهر ديسمبر الماضى.

كما هيمنت العلامة الكورية «سامسونج» على النصيب الأكبر من مبيعات أجهزة هواتف المحمول التى تم تسويقها عبر السلاسل التجارية، بعدما استحوذت على حصة سوقية 54.8%، من إجمالي مبيعات تلك الفئة التى بلغت 181 ألف وحدة.

وجاءت «ريدمي» فى المرتبة الثانية بعدما تمكنت من زيادة حصتها السوقية إلى 15.6%، وصعدت «أوبو» للمركز الثالث بنسبة بلغت 6.3%.

وجاءت «فيفو» في المرتبة الرابعة بحصة سوقية 6.2%، تلتها «ريلمي» في المركز الخامس بحصة قدرها 4.1%.

وتوزعت باقي الحصص السوقية البالغة 13% على العلامات الأخرى العاملة في سوق المحمول، التى تم تسويق عبر السلاسل التجارية، خلال تلك الفترة.