مبيعات مرتقبة لهيونداى وكيا تتجاوز 7.47 مليون وحدة خلال 2022

رغم أزمة «الرقائق»

مبيعات مرتقبة لهيونداى وكيا تتجاوز 7.47 مليون وحدة خلال 2022
جريدة المال

خالد بدر الدين

دينا مجدي

6:41 ص, الأربعاء, 5 يناير 22

تتوقع مجموعة هيونداى موتور وكيا موتورز الكورية الجنوبية للسيارات ارتفاع مبيعاتها مع نهاية العام الجديد إلى أكثر من 7.47 مليون وحدة بزيادة قدرها %12 عن مثيلتها خلال العام الماضى، والتى توقفت عند 6.67 مليون مركبة بسبب أزمة نقص رقائق أشباه الموصلات التى تعانى منها معظم الشركات الصناعية فى العالم..

وذكرت وكالة رويترز أن مبيعات شركتى هيونداى، وشقيقتها كيا مجتمعتين انخفضت فى العام الماضى بما يزيد عن 3.7 % عن المبيعات التى استهدفتها الشركتان عند 6.92 مليون سيارة، بسبب اختناقات الإمدادات من المكونات اللازمة لتصنيع السيارات، ومنها الرقائق الإلكترونية والتى أدت إلى تراجع التصدير وهبوط المبيعات.

مبيعات هيونداى

وأكدت شركة هيونداى موتور أنها تخطط للتوسع فى المبيعات خلال العام الحالى و زيادة حصتها فى السوق، وتعزيز أرباحها من خلال الجهود التى تبذلها لتوفير رقائق أشباه الموصلات، وزيادة الطلب على منتجاتها من السيارات الكهربائية والسمارت، وتعديل جداول الإنتاج،والتوفيق بين الأرباح والخسائر بين الدول والمناطق التى التى تبيع فيها سياراتها..

وترجع أزمة نقص رقائق أشباه الموصلات إلى انتشار فيروس كورونا فى العالم منذ مارس 2020 وحتى الآن، وفرض الحكومات قيودا على حركة الناس،مما أدى إلى مشاكل فى توريد مكونات التصنيع،وتوقف حركة الشحن والتفريغ لأسابيع طويلة خلال العامين الماضيين وارتفاع الطلب على السيارات الكهربائية، وانخفاض المعروض منها بسبب نقص المكونات الحيوية..

ويرى لى جاى إيل محلل أسواق السيارات فى شركة إيوجين انفستمنت اند سيكيوريتيز أن الطلب مازال قويا على السيارات هذا العام بدعم من المستهلكين الذين لم يتمكنوا من الشراء العام الماضى نتيجة نقص توريدات المكونات الهامة،ومازالوا يريدون شراء سيارات جديدة سمارت أو كهربائية..

أزمة المواد الخام تتصاعد

ويبدو أن أزمة نقص رقائق أشباه الوصلات على وشك الاختفاء فى بعض المناطق فى بعض دول أسيا مع تزايد إنتاجها، ولكن ارتفاع أسعار المواد الخام قد يكون له تأثيرا سلبيا على أرباحها.

وكانت شركة هيونداى موتور قد خفضت توقعاتها المرتقبة خلال أكتوبرالماضى بحوالى %4 لتنزل إلى مستوى 4 مليونات وحدة من توقعاتها فى بداية 2020 والتى بلغت أكثر من 4.16 مليون مركبة.

أكبر 10 شركات سيارات فى العالم

وأعلنت مجموعة هيونداى وكيا التى تدخل ضمن قائمة أكبر 10 شركات سيارات فى العالم، أن أزمة رقائق أشباه الموصلات أدت إلى انخفاض الأرباح المتوقعة فى العام الماضى، وأن عودة إنتاج السيارات إلى مستواها الطبيعى قد تستغرق عدة شهور قادمة حتى يعود توريد هذه المكونات إلى مستواها المعتاد.

مبيعات «الفاخرة»

وأعلنت مجموعة هيونداى وكيا ارتفاع أرباحهما إلى 1.3 تريليون، إضافة إلى (1.1 مليار دولار) أرباح خلال الثلاث شهور من يوليو إلى سبتمبر من العام الماضى لتقترب من توقعات المحللين فى وكالة ريفينيتيف سمار إستيميتس لأبحاث أسواق المركبات العالمية بفضل مبيعات موديلات «جينيسيس الفاخرة وهيونداى توسان».

وقال سيو جانج هيون نائب رئيس شركة هيونداى إن أزمة رقائق أشباه الموصلات العالمية تفاقمت نتيجة ارتفاع الطلب على أجهزة الكمبيوتر و اللاب توب والإلكترونيات أثناء عام الوباء مع فرض قيود التباعد الاجتماعى، مما أدى إلى تقليص إنتاج السيارات الجديدة وانخفاض المبيعات العام الماضى.

كورونا تحصد أرواح 5 ملايين

وتسعى شركة هيونداى إلى خفض إنفاق رأسمالها هذا العام بأكثر من %10 لينزل إلى 8 تريليونات وان لتستجيب بشكل أفضل للشكوك المتعلقة بوباء فيروس كورونا الذى تسبب فى وفاة ما يقرب من ضحية،وإصابة مايزيد عن 292 مليون حالة على مستوى العالم برغم تطعيم سكان العالم بأكثر من 9.2 مليار جرعة.

و أعلنت شركة كيا، ثانى أكبر شركة لصناعة السيارات فى كوريا الجنوبية أن صافى أرباحها للربع الثالث ارتفع بأكثر من ثمانية أضعاف ليصعد إلى 1.135 تريليون وون (970 مليون دولار أمريكي)، بالمقارنة مع صافى أرباح قدره 133.68 مليار وون خلال نفس الربع من العام الماضي.

وارتفعت مبيعات كيا بنسبة %8.8 خلال الثلاث شهور الماضية لتصل إلى 17.752 ترليون وون من 16.321 ترليون وون خلال نفس الشهور من عام الوباء لتقفز أرباح التشغيل بأكثر من ستة أضعاف لتصل إلى 1.327 ترليون وون فى الربع الثالث، مقابل 195.23 مليار وون فى نفس الربع من العام الماضي.

وحذر جو وو جونج المدير المالى لكيا أن أرباح الشركة على المحك، وأن عدد السيارات التى ستتمكن من إنتاجها حتى النصف الأول من عام 2022 قد يتراجع،على الرغم من الاضطرابات فى سلسلة توريد رقائق أشباه الموصلات العالمية.

مبيعات « الدفع الرباعى»

وقالت كيا فى بيان إن خفض الحوافز للمشترين الأمريكيين لسيارات كيا ساعد فى تعزيز أداء الشركة الفصلى ليرتفع صافى الأرباح إلى 3.513 ترليون وون خلال التسعة شهور الأولى من العام الماضى مقارنة مع 525.96 مليار وون فى نفس الفترة من عام الوباء..

وأشارت البيانات إلى ارتفاع مبيعات شركتى هيونداى وكيا معا من السيارات الصديقة للبيئة فى الولايات المتحدة لأكثر من الضعف فى أغسطس مقارنة بالعام السابق، مدفوعة بالطلب القوى على السيارات الهجينة الرياضية لدرجة أن مبيعات هيونداى وكيا بلغت 8.312 سيارة صديقة للبيئة فى الولايات المتحدة خلال أغسطس الماضى لتشكل ارتفاعا بنسبة %124.4، مقارنة بنفس الشهر من عام الوباء.

كما زادت مبيعات هيونداى من السيارات الصيدقة للبيئة بنسبة %245.5 على أساس سنوى إلى 5.817 وحدة فى أغسطس، لتتفوق على مبيعات شركة كيا بنسبة %23.5 فى مبيعات نفس النوع من السيارات حتى 2.495 وحدة.