مبيعات سيارات الركوب تهبط 26% في مصر خلال أبريل (جراف)

لتصل إلى 5.8 ألف مركبة

مبيعات سيارات الركوب تهبط 26% في مصر خلال أبريل (جراف)
أحمد عوض

أحمد عوض

6:51 م, السبت, 6 يونيو 20

كشف التقرير الصادر عن مجلس معلومات سوق السيارات «أميك»، عن تراجع مبيعات سيارات الركوب «» في مصر بنسبة 26% لتصل إلى 5.8 ألف مركبة خلال شهر أبريل الماضي، مقارنة بـ7.9 ألف وحدة في الفترة المقابلة من العام السابق.

تصدرت العلامة التجارية “” قائمة الماركات التجارية الأكثر مبيعًا لسيارات الركوب “الملاكي” مستحوذة على حصة سوقية 17% بعد تمكنها من بيع 983 مركبة ، خلال شهر أبريل الماضي.

وصعدت “فيات” للمرتبة الثانية بقائمة الماركات التجارية الاكثر مبيعًا مسجلة حصة سوقية 14% بعد أن استطاعت بيع وتسليم 810 مركبة، تبعتها “هيونداي” في المركز الثالث بحصة بلغت 12% بإجمالي بيع 704 سيارات.

واقتصت العلامة التجارية “نيسان” المرتبة الرابعة بعدما أن استحوذت على حصة سوقية 8% مسجلة بيع 468 وحدة، تلتها “شيري” في المركز الخامس بحصة بلغت 7% بواقع 431 سيارة.

وحصدت “ام جي” المرتبة السادسة بقائمة الماركات التجارية الأكر مبيعًا لسيارات الركوب مسجلة حصة سوقية 7% بعد أن حققت بيع 397 وحدة، أعقبتها “بيجو” في المركز السابع بحصة بلغت 4% مسجلة بيع 247 مركبة.

وحلت “سيتروين” في المرتبة الثامنة بعد أن اقتنصت حصة سوقية 4% محققة بيع 240 مركبة، تلتها “أوبل” في المركز التاسع بحصة بلغت 3.9% بإجمالي بيع 209 وحدات.

تمركزت “شيفروليه” في المرتبة العاشرة بقائمة العلامات التجارية الأكثر مبيعًا لسيارات الركوب بعد أن اقتنصت حصة 3% محققة بيع 198 مركبة خلال شهر أبريل الماضي.

لادا في المرتبة الـ 11

وظهرت “لادا” في المرتبة الحادية عشر بعد أن استحوذت على حصة سوقية 2% بعد أن حققت بيع 146 وحدة، فيما توزعت باقى الحصص السوقية على الماركات التجارية المطروحة بنسبة 9% بإجمالى بيع 555 مركبة.

من جهته، أرجع خالد سعد الأمين العام لرابطة مصنعي السيارات، انخفاض مبيعات القطاع إلى القرارات التى اتخذتها الدولة في مواجهة فيروس «كورونا» ومنها تعليق إصدار تراخيص المركبات في وحدات المرور لمدة تجاوزت 45 يومًا.

وتوقع سعد أن تتراجع معدل شراء السيارات بنهاية العام الحالى نتيجة استمرار تعليق العديد من الشركات العالمية الإنتاج فى مصانعها ما سيؤثر بالسلب على انخفاض حجم المعروض من الطرازات في السوق المحلية.

ويوضح الجراف التفاعلى التالي، قائمة مبيعات العلامات التجارية في قطاع سيارات الركوب خلال أبريل الماضي: