مبيعات خارجية بأقل من التكلفة تُكبد «مصر للألومنيوم» خسائر 127 مليون جنيه

العام المالي الماضي.. لكميات تعادل 44% من المبيعات الخارجية

مبيعات خارجية بأقل من التكلفة تُكبد «مصر للألومنيوم» خسائر 127 مليون جنيه
منى عبدالباري

منى عبدالباري

6:34 م, الأربعاء, 23 أكتوبر 19

تكبدت شركة مصر للألومنيوم خسائر قيمتها 127 مليون جنيه العام المالي الماضي؛ بسبب مبيعات خارجية كمياتها 198 ألف طن، بأسعار تقلّ عن تكلفتها الصناعية، والكلية.

العام المالي الماضي.. لكميات تعادل 44% من المبيعات الخارجية

وسجلت مصر للألومنيوم خسائر صناعية وإجمالية من مبيعاتها الخارجية من بعض الأصناف بلغت 50 مليون جنيه، و 77 مليون جنيه على الترتيب، لكميات تعادل 44% من المبيعات الخارجية البالغ إجماليها 198.094 ألف طن، وفقًا لملاحظة للجهاز المركزي للمحاسبات على القوائم المالية للشركة العام المالي الماضي.

وطلب الجهاز من مصر للألومنيوم توضيح أسباب بيع الأصناف البالغة كميتها 87.127 ألف طن بأسعار أقل من التكلفة الصناعية والكلية.

وكان رد الشركة: “عمليات التسويق تسبق الإنتاج ومع انخفاض سعر الدولار، وزيادة عوامل التكلفة والتزام الشركة بعقودها مع العملاء، انخفض سعر البيع عن تكلفة المنتج”.

وكان تعليق إدارة مراقبة الحسابات بالجهاز المركزي للمحاسبات: “إن رد الشركة يشير لعدم تفعيل دور إدارة البحوث المتعلقة بدراسة السوق وآلياته”.  

يشار إلى أن مصر للألومنيوم شهدت تراجعًا في صافي أرباحها بنسبة 79% العام المالي الماضي، لتصل القيمة إلى 570.92 مليون جنيه، مقابل 2.71 مليار جنيه العام المالي السابق.

كما تراجعت الإيرادات بنسبة 10%؛ نتيجة ارتفاع التكاليف الممثلة في الكهرباء بقيمة 1.4 مليار جنيه، مع استمرار برنامج الإصلاح الاقتصادي الحكومي.