23 % نمواً بمبيعات جاجوار لاندر وفر العالمية خلال 7 أشهر 2016

MTI: الزيادة منطقية مع وجود طراز جديد وتحسن أداء الاقتصاد الصينى

23 % نمواً بمبيعات جاجوار لاندر وفر العالمية خلال 7 أشهر 2016
شريف عيسى

شريف عيسى

9:47 ص, الثلاثاء, 30 أغسطس 16

قفزت مبيعات الفاخرة «جاجوار لاند روفر»، خلال الشهور السبع الأولى من العام الحالى، بنسبة %23، لتسجل 336.025 ألف سيارة، مقارنة بمبيعات نفس الفترة من العام السابق، التى بلغت 272.451 ألف سيارة.

وقالت الشركة فى بيان لها، عبر موقعها الرسمى، إنها حققت أفضل مبيعات لها على الإطلاق فى يوليو 2016.

وباعت الشركة 44.486 ألف سيارة، بزيادة %34، مقارنة بيوليو 2015، التى قدرت بـ 33.239 ألف سيارة.

وأكدت الشركة البريطانية الأصل، أن السبب وراء أداء مبيعات يوليو هو تعدد الطرازات، مثل «ديسكفرى سبورت»، التى قفزت مبيعاتها %69.

بالإضافة إلى جاجوار XE بنسبة %29، بالإضافة إلى مبيعات «F – Pace» الجديدة كلياً، والتى بلغت 5476 وحدة.

مبيعات جاجوار لاند روفر ترتفع مع زيادة الطلب على «F – Pace» و«ديسكفرى سبورت» وتحسن أداء «الفارهة» بالصين

وأوضحت أن الأداء القوى خلال يوليو، يرجع فى الأساس إلى ارتفاع مبيعات الصين %64، وأمريكا الشمالية %51، مقارنة بمبيعات العام السابق.

بالإضافة إلى ارتفاع مبيعات الشهور السبعة الأولى من العام الجارى، بنسبة %38 بالمملكة المتحدة، %24 فى أوربا، و%2 بالأسواق الأخرى.

قال أندى جوس، مدير مبيعات جاكوار لاند روفر: سجلت مبيعات يوليو رقما قياسياً نتيجة تنوع ظرازاتنا، خاصة جاكوار XE، وديسكفرى سبورت.

كما أن ارتفاع الطلب العالمى على جاكوار F-Pace ، دعم الزيادة فى حجم المبيعات.

وأشار التقرير إلى أن العلامة الرياضة الفارهة، المتعددة الإستخدامات «لاند روفر» قفزت مبيعاتها خلال الشهور السبع الأولى بنسبة بلغت %15، مقارنة بمبيعات نفس الفترة من العام الماضى.

وتم بيع منها 261.194 ألف سيارة، فيما ارتفعت مبيعاتها خلال يوليو بنسبة %19، مقارنة بنفس الشهر من العام السابق لتسجل 31.288 ألف سيارة.

ديسكفرى سبورت تتصدر مبيعات جاكوار لاندروفر

وأوضح التقرير، أن «ديسكفرى سبورت» احتلت صدارة المبيعات خلال شهر يوليو، بإجمالى بلغ 8392 سيارة.

فيما جاء ايفوك لتحتل المرتبة الثانية من حيث حجم المبيعات والذى بلغ 8208 وحدة.

وسجلت «جاجوار» أفضل مبيعات لها خلال يوليو، بزيادة بلغت %91 عن مبيعات نفس الشهر من العام الماضى، بواقع 13.198 ألف سيارة.

ما يعكس الأداء القوى لمبيعات F-Pace وXE .

وأشار التقرير، إلى أن الطفرة التى شهدتها مبيعات جاجور العالمية، خلال هذا الشهر، ترجع فى الأساس إلى التوسعات التى شهدتها صالات العرض، والتى سمحت بحدوث طفرة فى العرض، بلغت أكثر من الضعف.

وأضاف أن الصين شهدت زيادة فى حجم مبيعات طرازات جاكوار، أكثر من 3 أضعاف مبيعاتها خلال يوليو 2015.

وعن التقييم العام لجاكوار خلال الشهور السبع الأولى، قال التقرير إن المبيعات قفزت %69 لتسجل 74.858 ألف سيارة، مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

ووفقاً للبيانات الصادرة عن الشركة الأم، فقد تراجعت مبيعات F – Type خلال يوليو الماضى بنسبة %29، مقارنة بمبيعات نفس الشهر من العام السابق.

كما تراجعت مبيعاتها خلال الشهور السبعة %8، لتسجل 6659 وحدة، مقارنة بنفس الفترة من 2015 لتصل 7238 سيارة.

كما شهدت 3 طرازات من العلامة «لاند روفر»، تراجعاً كبيراً فى مبيعاتها خلال الفترة من يناير وحتى يوليو من العام الجارى، مقارنة بالعام السابق.

وانخفضت مبيعات Defender بنسبة %51، وfree-lander بأكـــــــثر من %100، وRane Rover بنحو %7.

جاجوار
سيارة جاجوار التابعة لفئةئ السيارات الرياضية المتعددة الأغراض SUV

يرجع الإنخفاض الكبير فى مبيعات freelander، إلى إعلان الشركة البريطانية الأم، عن توقف إنتاجها بصورة نهائية.

وكذلك الحال بالنسبة لجاكوار XK، التى تراجعت مبيعاتها خلال الشهور السبع الأولى من 2016 بنسبة %99.

مدير جاكوار لاند روفر بمصر: الزيادة منطقية مع وجود طراز جديد وتحسن أداء الاقتصاد الصينى

وتعليقاً على التقرير قال الدكتور سامى فريد، مدير مبيعات جاكوار لاند روفر مصر بشركة MTI، إن الطفرة ترجع فى الأساس إلى طرح F-Pace الجديدة كلياً، والتى تمكنت من الإستحواذ على %40 من إجمالى مبيعات العلامة الإنجليزية عالمياً.

وأضاف فى تصريحات لـ «المال»، أن نمو مبيعات «جاكوار» خلال الشهور السبع الأولى، والتى بلغت %91، تعد منطقية للغاية، فى ظل تزايد الطلب العالمى على أول سيارة SUV للعلامة البريطانية، والممثلة فى F-Pace.

وأوضح أن ارتفاع مبيعات «لاند روفر» خلال الفترة من يناير وحتى يوليو من العام الجارى، ترجع فى الأساس إلى حالة نمو مبيعات الصين، التى تعد من أكبر الأسواق طلباً للسيارات الرياضة الفارهة، متعددة الإستخدامات.

يذكر أن أداء مؤشر سوق المال، كان قد ارتفع خلال الشهور السبعة من العام الحالى ليصل إلى 3200 نقطة، بما يشير إلى تحسن طفيف فى أداء الاقتصاد الصينى، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضى، والتى وصفها “فريد” بذروة الأزمة الإقتصادية فى الصين.

وأوضح أنه خلال العام الماضى، فقدت جميع العلامات الفارهة ما يقرب من %50 من مبيعاتها، نتيجة تراجع أداء مؤشر سوق المال من 5300 نقطة إلى 2700، الأمر الذى انعكس بطبيعة الحال على مبيعات جميع أنواع السيارات ومن بينها «لاند روفر».

ووصف أداء مبيعات “لاند روفر” بالصين خلال العام السابق، بالأسوء للغاية، إلا أن اهتمام الشركة البريطانية بالأسواق الأخرى، ومنها مصر، خلال 2015، سمح بتعويض نقص المبيعات.

وعن أداء F-Pace خلال الفترة الحالية، قال إن السيارة تمكنت من تحقيق طلب متزايد، أهلها لأن تستحوذ على %50 من إجمالى مبيعات جاكوار خلال الشهر ونصف الماضى، مع بدء تسليمها للعملاء، كاشفاً عن تمكن “لاند روفر ديسكفرى سبورت” من الإستحواذ على 35% من إجمالى المبيعات المحلية.