مبيعات «تويوتا» تتجاوز 2.33 مليون وحدة فى السوق الأمريكية رغم «كورونا»

العام الماضى

مبيعات «تويوتا» تتجاوز 2.33 مليون وحدة فى السوق الأمريكية رغم «كورونا»
دينا مجدي

دينا مجدي

6:21 ص, الثلاثاء, 25 يناير 22

ارتفعت مبيعات شركة «تويوتا موتور» اليابانية لصناعة السيارات إلى أكثر من 2.33 مليون وحدة فى السوق الأمريكية خلال العام الماضى، لتتفوق على مبيعات «جنرال موتورز» أكبر شركة مركبات فى الولايات المتحدة التى بلغت مبيعاتها 2.218 مليون وحدة.

وتراجعت مبيعات «جنرال موتورز» فى السوق الأمريكية بما يزيد عن %13 خلال العام الثانى من وباء كورونا الذى أصاب أكثر من 67.7 مليون أمريكى، وأودى بحياة 854 ألف شخص، كما هوت بحوالى 43% فى الربع الماضى بينما زادت مبيعات «تويوتا موتور» بأكثر من %10 خلال العام الماضى.

وذكرت شبكة «CNBC» الأمريكية أن مبيعات «تويوتا موتور» زادت عن مبيعات «جنرال موتورز» فى سوق الولايات المتحدة لأول مرة منذ حوالى 90 عاما حيث كانت شركة صناعة السيارات التى تتخذ من مدينة «ديترويت» مقرا لها تستحوذ على النسبة الأكبر من المبيعات السنوية للسيارات الأمريكية فى عام 1931.

وأعلن أكيو تويودا الرئيس التنفيذى لشركة «تويوتا» منتصف الشهر الماضى عن تعديلات كبيرة فى خططها لبيع السيارات الكهربائية مع إطلاق 30 طرازا جديدا، كما تعتزم بيع 3.5 مليون سيارة كهربائية سنويا بحلول عام 2030.

وتقترب هذه المبيعات المرتقبة من ضعف الهدف الذى أعلنت عنه تويوتا سابقا والبالغ مليونى وحدة سنوية من السيارات التى تعمل بخلايا الهيدروجين والبطاريات الكهربائية خلال العقد الحالى.

وأوضح أن العلامة التجارية الفاخرة «لكزس» التى تحقق عادة مبيعات قياسية ستصبح كهربائية بنسبة 100% بحلول عام 2030 فى أوروبا، وأمريكا الشمالية، والصين، وستقفز مبيعاتها إلى مليون وحدة كل سنة فى جميع أنحاء العالم فى عام 2035.

وأضاف أن استثمارات «تويوتا» فى البطاريات الكهربائية خلال العقد الحالى سترتفع إلى تريليونى ين (15.6 مليار يورو بالمعدل الحالى)، بزيادة قدرها %33 مقارنة مع المبلغ السابق (1.5 تريليون ين) الذى تم الإعلان عنه فى سبتمبر من العام الماضى.

ومن أشهر طرازات «تويوتا» اليابانية والتى حققت مبيعات مرتفعة فى السوق الأمريكية «RAV4» الذى بلغت مبيعاته على مدار العام العام الماضى أكثر من 313 ألف وحدة وطراز «هايلاندر» بمبيعات حوالى 208 آلاف وحدة. 

وضمت الطرازات الأمريكية التى سجلت مبيعات مرتفعة خلال العام الماضى «جنرال موتورز شيفروليه إيكوينوكس» الذى زادت مبيعاته على مدار العام عن 151 ألف وحدة فى الولايات المتحدة الأمريكية خلال العام الماضى.

وهناك طرازات لشركات سيارات أخرى مثل «جراند شيروكيه» و«جيب رانجلر» و«إيكسبلورر» التى تنتجها شركة فورد الأمريكية وطرازات يابانية أخرى مثل «مازدا CX-5» و«سوبارو فورستر» و«نيسان روج» و«هوندا CR-V».