مبيعات «تسلا موديل 3» التراكمية تتخطى حاجز المليون وحدة بنهاية النصف الأول

أول «كهربائية» تسجل هذا الرقم القياسي

مبيعات «تسلا موديل 3» التراكمية تتخطى حاجز المليون وحدة بنهاية النصف الأول
شريف عيسى

شريف عيسى

6:26 ص, الأربعاء, 8 سبتمبر 21

تخطت تسليمات «تسلا موديل 3» التراكمية منذ بدء عمليات تسليمها رسميًا فى عام 2018 حاجز المليون سيارة بنهاية النصف الأول من العام الحالى، لتصبح أول كهربائية تسجل هذا الرقم القياسى من التسليمات فى جميع أنحاء العالم، وذلك وفقا للبيانات والأرقام الصاردة عن كل من cleantechnica وEV-Sales المتخصصين فى نشر أدء المركبات الكهربائية عالميًا.

وتظهر البيانات الرسمية لشركة صناعة السيارات الكهربائية الأمريكية تسلا والتى تبلغ عن تسليمات «موديل 3»، و«موديل Y» معًا أنها تمكنت بنهاية يونيو 2021 من بيع ما يقرب من 1.25 مليون سيارة، مما يجعل من المؤكد تخطى «موديل 3» حاجز المليون سيارة بنهاية هذا الشهر لتصل إلى 1.05 مليون مركبة.

ونجح طراز تسلا موديل Y من الوصول بمبيعاته التراكمة بنهاية يوليو من العام الحالى إلى حاجز 250 ألف سيارة فى جميع الأسواق العالمية، وتشير التكهنات إلى إمكانية تجاوز هذا الطراز حاجز النصف مليون مركبة تقريبًا بنهاية هذا العام.

فيما أظهرت التسجيلات الإجمالية لـ «موديل S» مبيعات تراكمية تصل إلى 300 ألف سيارة، موضحًا تقرير cleantechnica أن هذا الطراز لا ينمو بصورة مرضية لقيادات الشركة مقارنة بـ «موديل Y».

ورصدت «المال» تطور مبيعات تسلا موديل 3 على مدار الفترة من 2018 وحتى نهاية النصف الأول من العام الحالى، حيث تمكنت السيارة من بيع 145.8 ألف سيارة بنهاية عام 2018، وقفزت مبيعاتها بنهاية 2019 لتصل إلى 300 ألف مركبة، واستمر مسلسل النمو لتسجل بنهاية 2020 ما يقرب من 365.2 ألف مركبة فى جميع الأسواق العالمية.

وأظهرت بيانات EV-sales تمكن سيارات تسلا موديل 3 من بيع وتسليم 243.7 ألف مركبة خلال فترة الشهور الستة الأولى من العام الحالى فى الفترة من يناير وحتى نهاية يونيو 2021.

كما أشارات الإحصاءات إلى تمكن العلامة الأمريكية تسلا من كسر حاجز المليون سيارة خلال العام الماضى بعد أن سجلت مبيعاتها التراكمية على مدار السنوات التسع الماضية فى الفترة من 2012 وحتى نهاية 2020 ما يقرب من 1.4 مليون سيارة فى جميع الأسواق العالمية.

تسلا تكشف النقاب عن «موديل 3» منتصف 2016

كشف شركة السيارات الكهربائية الأمريكية «تسلا» النقاب عن طراز «موديل 3» فى منتصف عام 2016 لتقدمه كأرخص سيارة ستقوم الشركة بإنتاجها من فئة السيدان رباعية الأبواب، خماسية الكراسى بسعر 35 ألف دولار أمريكى أى ما يقرب من 550 ألف جنيه مصرى دون إحتساب الرسوم الضريبية، وتكاليف الشحن.

وقال إيلون ماسك المدير التنفيذى للشركة، إن «موديل 3» ستتمكن من قطع مسافة تصل إلى 346 كيلو متر بالشحنة الواحدة دون الحاجة إلى إعادة شحنها، والتى مثلت خلال تلك الفترة ثورة كبيرة فى صناعة المركبات الكهربائية خاصة وأن فترة إعادة شحن البطاريات المتواجدة بالسيارة، والمسافة التى تستطيع السيارة قطعها فى الشحنة الواحدة يمثل عائقا أمام انتشارها علاوة عن ارتفاع أسعارها مقارنة بالسيارات التقليدية.

وأعلن ماسك خلال المؤتمر الصحفى الذى عقد آنذاك عن خطة الشركة لإنتاج 500 ألف وحدة من سيارات تسلا موديل 3 سنويًا، فى ظل التوقعات التى تشير إلى زيادة الطلب عليها، موضحًا أن خطة الشركة تهدف إلى بدء تسليمها بنهاية عام 2017 فى عدد من الأسواق الرئيسية فى مقدمتها الولايات المتحدة، وبريطانيا، ونيوزيليندا، وأيرلندا، وغيرها.

وبنهاية العرض التقديمى للسيارة وصل عدد حاجزى السيارة الجديدة إلى 115 ألف طلب، خاصة بعد أن قالت الشركة إنه يجب على الراغبين فى الشراء دفع مقدم يصل إلى 1000 دولار حتى قبل مشاهده السيارة على أرض الواقع.

%15 حصة تسلا من مبيعات السيارات الكهربائية النصف الأول

تتربع تسلا على قمة ماركات السيارات الكهربائية الأعلى مبيعًا فى العالم وذلك بنهاية النصف الأول من العام الحالى بعد أن سلمت 386.2 ألف سيارة، مقابل 179 ألف مركبة خلال الفترة ذاتها من 2020، بنمو %152، لتحصل على حصة تقدر بـ %15.2 من الإجمالى العالمى.

تمكنت شركة صناعة السيارات الكهربائية الأمريكية من زيادة إيراداتها خلال لتصل إلى 22.2 مليار دولار، مما ساهم فى تحقيقها أول مستوى مليارى من الأرباح فى تاريخها خلال الربع الثانى بقيمة 1.14 مليار دولار.

وبلغت أرباح تسلا من مبيعات السيارات الكهربائية خلال النصف الأول من العام الحالى فى الفترة من يناير وحتى نهاية يونيو 1.58 مليار دولار.