مبيعات السيارات في الاتحاد الأوروبي عند أقل مستوياتها في فبراير

تسجيلات السيارات الجديدة في الاتحاد الأوروبي انخفض بنسبة 6.7%

مبيعات السيارات في الاتحاد الأوروبي عند أقل مستوياتها في فبراير
محمد عبد السند

محمد عبد السند

1:10 م, السبت, 19 مارس 22

تراجعت مبيعات السيارات في الاتحاد الأوروبي إلى أدنى مستوى لها على الإطلاق في فبراير المنصرم، حيث يستعد المصنعون لمزيد من الاضطراب في الإنتاج من مشكلات سلسلة التوريد التي تفاقمت بسبب الحرب في أوكرانيا، حسبما ذكرت شبكة “بلومبرج” الإخبارية الأمريكية.

وقال الاتحاد الأوروبي لمصنعي السيارات إن تسجيلات السيارات الجديدة في الاتحاد الأوروبي انخفض بنسبة 6.7% إلى أقل من 720.000 في الشهر، عند تضمين المملكة المتحدة ودول اتحاد التجارة الحرة، تكون المبيعات قد انخفضت بنسبة 5.4%، وهذا انخفاض أكثر حدة مما كان عليه في يناير الماضي وتمتد سلسلة التراجع في الصناعة إلى ثمانية أشهر.

وتواجه الصناعة عامًا صعبًا حيث أدى النقص المستمر في أشباه الموصلات والحرب في أوكرانيا وتفشي فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” الجديد في الصين إلى زيادة الضغط على سلاسل الإمدادات الممدودة بالفعل.

وتتوقع وحدة “بلومبيرج إنتليجنس” التابعة لـ “بلومبرج” أن تظل المبيعات في أوروبا ثابتة في أسوأ الأحوال هذا العام، بانخفاض عن تقديراتها السابقة بنمو ضئيل يصل إلى 5%.

في حين سجلت الأسواق، بما في ذلك ألمانيا وإسبانيا، نموًا متواضعًا لشهر فبراير، سجلت إيطاليا وفرنسا انخفاضًا مزدوج الرقم.

بينما لم يكن للغزو الروسي لأوكرانيا تأثير كبير على المبيعات الشهر الماضي، فإن ذلك سيتغير في المستقبل. وتعتبر أوكرانيا مصدرًا رئيسيًا للأسلاك التي تعمل على تشغيل الأنظمة الكهربائية للسيارات.

وقال كولين لانجان، المحلل في Wells Fargo & Co، في تقرير صدر مؤخرا إن إغلاق المصانع في البلاد قد يخفض إنتاج السيارات الأوروبية بما يصل إلى 700000 سيارة في النصف الأول.

وعطلت كل من Volkswagen AG “فولكسفاجن وبي إم دبليو المصانع بسبب تعطل الإمدادات ، بينما خفضت “مرسيدس بنز” الإنتاج في مصنع ألماني.

وحذرت فولكس فاجن هذا الأسبوع من أنها ستضطر إلى مراجعة توقعاتها إذا لم تتمكن من الحصول على أحزمة الأسلاك لأكثر من ثلاثة أو أربعة أسابيع.

كانت فولكس فاجن وستيلانتيس من بين شركات صناعة السيارات التي عانت الشهر الماضي، حيث انخفضت التسجيلات بنسبة 17% و12% على التوالي.

ونمت مبيعات شركتي تويوتا وبي إم دبليو بنسبة 4.7% و1.3% على التوالي. وكانت مجموعة هيونداي رائدة في تحقيق مكاسب بنسبة 25%.

وحاولت شركات صناعة السيارات التغلب على أزمات العرض من خلال إعطاء الأولوية لنماذجها ذات الدخل المرتفع ورفع الأسعار، قالت شركة بي إم دبليو مؤخرا إن عوائد التشغيل لأعمال السيارات الخاصة بها ستظل قوية هذا العام، حتى مع استمرار الحرب في أوكرانيا وأزمة الرقائق.