مبيعات السيارات الكهربائية فى أوروبا تنمو %60 خلال أغسطس

رغم ركود السوق

مبيعات السيارات الكهربائية فى أوروبا تنمو %60 خلال أغسطس
شريف عيسى

شريف عيسى

6:06 ص, الخميس, 30 سبتمبر 21

حققت مبيعات السيارات الكهربائية طفرة جديدة فى أدائها خلال أغسطس من العام الحالى، بعد أن تمكنت من تسليم ما يقرب من 155 ألف سيارة، بمعدل نمو يصل إلى %60 مقارنة بنفس السعر من العام الماضى، رغم أداء السوق الذى وصف بالأضعف منذ عام 2014 بسبب الركود الكبير الذى يعانيه الاقتصاد الأوروبى جراء التداعيات السلبية لفيروس كورونا المستجد، والذى تفشى فى دول العالم خلال بداية 2020.

وعلى الرغم من تقلص سوق السيارات فى دول الاتحاد الأوروبى خلال شهر أغسطس فإن مبيعات المركبات الهايبرد “الهجينة” ارتفعت بنسبة %47 فيما صعد أداء الكهربائية بالكامل “العاملة بالبطاريات” بنسبة تصل إلى %72 وكان لذلك العديد من الآثار الإيجابية على أداء السوق الخضراء بشكل عام، بعد أن تمكن من الاستحواذ على حصة تمثل %22 من إجمالى مبيعات السوق الأوروبية.

وتخطت مبيعات السيارات الكهربائية خلال الشهور الثمانية الأولى من العام الحالى حاجز المليون وربع المليون سيارة، بعد أن سلمت دول الاتحاد الأوروبى 1.36 مليون مركبة.

فولكس فاجن جروب فى صدارة المصنعين

وتمكنت مجموعة فولكس فاجن جروب، أكبر منتج للسيارات فى أوروبا، والمالكة لعلامات فولكس فاجن وأودى وسيات وبورش وغيرها من الماركات، من الاستحواذ على حصة تمثل %25 من إجمالى مبيعات السيارات الكهربائية فى أوروبا خلال الشهور الثمانية الأولى من العام الحالى فى الفترة من يناير وحتى نهاية أغسطس.

وجاء تحالف “ستالنتيس” الجديد، والذى يضم مجموعة فيات – كرايسلر الإيطالية الأمريكية ومجموعة بيجو – ستروين الفرنسية، فى المركز الثانى فى قائمة مصنعى السيارات الكهربائية الأعلى مبيعًا فى أوروبا خلال الفترة نفسها بعد أن تمكن من الاستحواذ على حصة تصل إلى %14 من إجمالى مبيعات السوق.

وحلت بى إم دبليو جروب، المالكة لماركات بى إم دبليو ومينى ورولز رويس، فى المركز الثالث فى القائمة باقتناصها حصة سوقية تصل إلى %11 وجاءت مجموعة دايملر، المالكة لسيارات مرسيدس الفاخرة وسمارت الكهربائية بالكامل، فى المركز الرابع بحصة سوقية %10.

وتمكن التحالف الكورى “هيونداى – كيا” من حصد المركز الخامس فى قائمة مصنعى السيارات الكهربائية الأعلى مبيعًا فى أوروبا خلال فترة الشهور الثمانية الأولى من العام الحالى بعد أن تمكن من الاستحواذ على حصة تمثل %9 من إجمالى المبيعات.

وتمكن المصنعون الخمسة السابقين من الاستحواذ على حصة تتعدى نصف مبيعات السيارات الكهربائية فى أوروبا بحصة سوقية تصل إلى %69 فيما حصلت باقى المصنعين مثل تسلا الأمريكية والماركات الصينية على حصة مجمعة تقدر بـ%31. 

تسلا فى المركز الرابع فى قائمة العلامات

ومع تصدر مجموعة فولكس فاجن قائمة مصنعى السيارات الكهربائية الأعلى مبيعًا خلال الشهور الثمانية الأولى من هذا العام، جاءت العلامة التجارية فولكس فاجن فى المركز الأول بعد استحوذت على حصة تمثل %11 من إجمالى مبيعات السوق الأوروبية.

وجاءت بى إم دبليو فى المركز الثانى بعد اقتناصها حصة سوقية تصل إلى %9 فيما حصلت مرسيدس على المركز الثالث بنحو %9 أيضًا، وحلت تسلا الأمريكية فى المركز الرابع فى قائمة العلامات التجارية الأعلى مبيعًا للمركبات الخضراء فى العالم خلال الفترة من يناير وحتى نهاية أغسطس بحصة سوقية %6.

أما المركز الخامس فجاء من نصيب العلامة التجارية فولفو التى حصلت على حصة سوقية تقدر بـ%6 من إجمالى مبيعات السيارات الكهربائية فى أوروبا خلال الفترة من يناير وحتى نهاية أغسطس 2021.

«موديل 3».. السيارة الخضراء الأعلى مبيعًا فى أوروبا

وعلى الرغم من عدم مشاركة تسلا فى قائمة مصنعى الكهربائية الأعلى مبيعًا خلال الشهور الثمانية الأولى من العام الحالى، واحتلالها المركز الرابع فى قائمة الماركات الأعلى مبيعًا، فإن طراز «موديل 3» جاء فى المرتبة الأولى فى قائمة الموديلات الأعلى مبيعًا بعد أن تمكن من الاستحواذ بمفرده على حصة تمثل %5.6 من إجمالى مبيعات السوق فى أوروبا.