مبيعات السيارات الكهربائية ترتفع عالميا في الربع الأول رغم التحديات

يمكن أن يُعزى جزء كبير من هذا الارتفاع إلى الصين ، التي كانت مسؤولة عن بيع اثنين من كل ثلاث سيارات كهربائية في جميع أنحاء العالم

مبيعات السيارات الكهربائية ترتفع عالميا في الربع الأول رغم التحديات
محمد عبد السند

محمد عبد السند

2:04 م, الأحد, 8 مايو 22

سجلت مبيعات السيارات الكهربائية التي تعمل بالبطاريات زيادة عالمية في الربع الأول من عام 2022 بأكثر من ضعف تلك المسجلة في الفترة المماثلة من العام الماضي، حسبما ذكر موقع “استراتيجي&”.

ويمكن أن يُعزى جزء كبير من هذا الارتفاع إلى الصين ، التي كانت مسؤولة عن بيع اثنين من كل ثلاث سيارات كهربائية في جميع أنحاء العالم.

ووصلت مبيعات السيارات الكهربائية التي تعمل بالبطاريات إلى المليون في الصين في الربع الأول من العام 2022 ، مما أربك تنبؤات بعض المحللين الذين اعتقدوا أن التخفيض بنسبة 30٪ في دعم السيارات الكهربية في العام 2022 سيحد من أداء السوق.

كما أظهرت مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا والولايات المتحدة ارتفاعات حادة بنسبة 55٪ و100٪ على التوالي. وسجلت المملكة المتحدة أحد أقوى العروض بين أكبر الأسواق الأوروبية ، مع زيادة مبيعات السيارات الكهربائية بنسبة 102٪.

ولأول مرة ، سجلت مبيعات السيارات الكهربائية الإجمالية في المملكة المتحدة (بما في ذلك السيارات الكهربائية التي تعمل بالبطارية) حصة سوقية تزيد عن 50٪ ، وهو إنجاز حققته الأسواق الأوروبية الأصغر في النرويج والسويد وهولندا.

وتتناقص أهمية السيارات الكهربائية الهجينة (PHEV) في سوق المركبات الكهربائية بشكل عام.

وفي الأسواق الأوروبية العشرة التي تم تحليلها، تراجعت مبيعات السيارات الكهربائية الهجينة بنسبة 8٪ مقارنةً بالربع الأول من العام 2021.

ويمكن تفسير جزء كبير من هذا الانخفاض من خلال الافتقار إلى توافر المنتج، مع إعطاء الشركات المصنعة للمعدات الأصلية الأولوية لإنتاج المركبات الكهربائية المركزة، التي تتمتع بطلب متزايد من العملاء وتعد بربحية أكبر.

واضطرت الشركات المصنعة للمعدات الأصلية إلى تحديد مثل هذه الأولويات بسبب الارتفاع الحاد في أسعار المواد الخام وبسبب الاضطرابات في سلسلة الإمدادات، بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد والحرب الأوكرانية.

ولتقليل التكاليف وفرض سيطرة أكبر على منتجاتهم، وبالتالي حماية الجدوى طويلة المدى لأعمالهم الكهربائية ، يتجه بعض مصنعي المعدات الأصلية المعنيين نحو مفهوم التكامل الرأسي.