مبيعات السيارات الكهربائية السويسرية تصعد بنسبة 40% في مايو

بلغت أعداد السيارات الكهربية الجديدة التي تم تسجيلها الشهر الماضي حوالي ألف و311 وحدة

مبيعات السيارات الكهربائية السويسرية تصعد بنسبة 40% في مايو
محمد عبد السند

محمد عبد السند

12:56 م, الأحد, 28 يونيو 20

تشهد سويسرا، كغيرها من العديد من الدول الأوروبية على الأقل، انتعاشة في سوق سيارات الركاب.
وفيما انخفضت مبيعات السيارات بوجه عام في مايو الماضي بنشبة 39% على أساس سنوي، سجلت مبيعات السيارات الكهربائية صعودا بقيمة مشابهة في الشهر ذاته، وفقا لما أورده موقع “إنسايد إي في” المتخصصة في تغطية أخبار السيارات الكهربية.

وبلغت أعداد السيارات الكهربائية الجديدة التي تم تسجيلها الشهر الماضي حوالي ألف و311 وحدة ( بزيادة نسبتها 40% على أساس سنوي)، وقفزت الحصة السوقية للسيارات الكهربية إلى ما نسبته 10%.

وفي أعقاب الشهور الخمسة الأولى من العام 2020، بلغ العدد الإجمالي للسيارات المسجلة 7 آلاف و657 وحدة.

وتصدرت سيارة “تسلا موديل 3” قائمة أعلى السيارات الكهربية مبيعا في سويسرا في مايو بواقع 146 وحدة، فيما بلغت مبيعات السيارة ذاتها ألف و 236 وحدة منذ بداية العام الحالي وحتى الآن.

ثم حلت في المركز الثاني سيارة “رينو زاد أو إي” بواقع مبيعات بلغت 124 وحدة في مايو، و875 وحدة منذ بداية العام وحتى الآن. وفي المركز الثالث جاءت سيارة “ميتسوبيشي أوتلاندر بي إتش إي في” (18 وحدة في مايو) و342 وحدة منذ بداية العام وحتى الآن.

كان تقرير صادر عن شركة “كيرن إنرجي” للأبحاث التي تركز على صناعة البطاريات والمركبات الكهربائية، قد توقع تسجيل ارتفاع كبير في مبيعات المركبات الكهربائية عام 2021، إذ تقدم دول العالم برامج جديدة لتشجيع المستهلكين على شراء المركبات العاملة بالبطارية.

وقدرت “كيرن إنرجي” إمكانية ارتفاع المبيعات العالمية من المركبات الكهربائية بنسبة 36% في 2021 ، لتصل إلى 3 ملايين مركبة للمرة الأولى على الإطلاق.

ويعتقد المدير الإداري لشركة “كيرن إنرجي”، سام جافي أن أكبر عاملين سيثيران الطلب على السيارات الكهربائية هما الأسواق في أوروبا والصين.

فالصين تعتبر بالفعل أكبر سوق للسيارات الكهربائية في العالم، حيث تم تصنيع مليون موديل يعمل بالبطارية في هذا البلد العام الماضي.