مبيعات السيارات الفاخرة بالصين تقفز 28% في مايو مع التعافي من «كورونا»

شركة «جاجوار لاند روفر» جاءت على رأس الشركات التى تحسنت مبيعاتها فى الصين

مبيعات السيارات الفاخرة بالصين تقفز 28% في مايو مع التعافي من «كورونا»
خالد بدر الدين

خالد بدر الدين

9:54 ص, الثلاثاء, 9 يونيو 20

أعلنت رابطة سيارات الركوب الصينية «CPCA» أن مبيعات المركبات الفاخرة ولاسيما الكهربائية قفزت خلال شهر مايو الماضى بنسبة %28 لتتجاوز 132.7 ألف وحدة بالمقارنة مع الشهر نفسه من العام الماضى مع تعافى اقتصاد الصين جزئيا من وباء فيروس كورونا الذى ظهر فى مدينة ووهان بنهاية العام الماضى وانتشر فى جميع دول العالم تقريبا.

وقالت وكالة رويترز إن إجمالى مبيعات سيارات الركوب فى الصين- أكبر سوق للسيارات فى العالم – ارتفعت بأكثر من %1.9 خلال مايو الماضى لتتجاوز 1.61 مليون وحدة مقارنة مع الشهر المقابل من العام الماضى بفضل قدرة حكومة بكين على احتواء وباء كورونا لدرجة أن الوفيات من الفيروس القاتل توقف عددها عند 4634 صينيا و الإصابات لم تتجاوز 83.1 ألف حتى الآن، بينما قفز هذا العدد إلى أكثر من 400 ألف وفاة و 7 ملايين إصابة على مستوى العالم.

وارتفعت مبيعات شركة «تيسلا» الأمريكية للسيارات الكهربائية من مصنعها بمدينة شنغهاى بحوالى 205 % فى الصين خلال مايو الماضى لتصل إلى أكثر من 11 ألف وحدة مقارنة مع شهر أبريل الماضى الذى توقفت خلاله مبيعاتها عند 3635 وحدة نزولا من 10 آلاف وحدة فى مارس.

وأدى أيضا انتشار وباء كورونا فى الصين منذ نهاية 2019 إلى استمرار انخفاض إجمالى مبيعات السيارات بأكثر من %30 خلال الشهور الأربعة الأولى من العام الجارى ولكن ينتظر أن يكون هذا المعدل قد تراجع فى الفترة بين يناير ومايو إلى %23.1 لتهبط مبيعات السيارات إلى 7.9 مليون وحدة بالمقارنة مع الشهور المقابلة من العام الماضى.

وجاءت شركة «جاجوار لاند روفر» البريطانية المملوكة لمجموعة «تاتا موتورز» الهندية على رأس الشركات التى تحسنت مبيعاتها فى الصين، كما تتوقع ارتفاع مبيعاتها من المركبات الفاخرة هذا العام إلى أعلى من مستوى العام الماضى برغم تفاقم العدوى من الوباء فى جميع أنحاء العالم.

وساعد ارتفاع مبيعات «جاجوار لاند روفر» من السيارات الفاخرة فى الصين خلال الشهور القليلة الماضية إلى دخولها فى اتفاقيات تمويل مع بنوك صينية لتقترض 5 مليارات يوان (704.5 مليون دولار) على ثلاث سنوات فى أول عملية تمويل ديون منذ ظهور وباء كورونا فى الصين.

وأكد أرثر يو، نائب رئيس فرع الشركة فى الصين، ورئيس الشئون المالية فيها، أن البنوك الصينية التى ستمنحها قروضا تشمل بنك «أوف تشاينا» و بنك الصين للإنشاءات وبنك الاتصالات و بنك «ICBC» وبنك شنغهاى بودونج للتنمية.

ويأتى اتجاه «جاجوار لاند روفر» للاقتراض لتوفير السيولة اللازمة لمواصلة تشغيل مصانعها وسط تفاقم وباء كورونا الذى أدى إلى هبوط مبيعات السيارات فى معظم الدول المتقدمة والناشئة و توقف سلاسل الإمدادات اللازمة من قطع الغيار والمكونات المستخدمة لصناعة السيارات حول العالم كانت مبيعات «جاجوار لاند روفر» فى الصين تتراوح بين 25 إلى %30 من إجمالى مبيعاتها العالمية طوال السنوات السابقة ولكن فيروس كورونا هوى بها فى العالم خلال أول خمسة شهور من العام الجارى، بينما قفزت هذه النسبة إلى %50 خلال الشهرين الماضيين لانتعاش السوق الصينية ولاسيما أنها تنتج موديلات مبتكرة بالتعاون مع شركة «شيرى أوتوموبيل» فى مدينة شانجشو الصينية.