مبيعات السيارات الأمريكية تتحدى «كورونا» وتبدأ التعافي في أبريل

وشهدت مبيعات التجزئة استقرارًا خلال أول أسبوعين من أبريل، وهي الآن تُظهر علامات تعافٍ، بحسب المحللين الذين أعدوا الدراسة

مبيعات السيارات الأمريكية تتحدى «كورونا» وتبدأ التعافي في أبريل
محمد عبد السند

محمد عبد السند

11:42 ص, السبت, 25 أبريل 20

بدأت مبيعات قطاع السيارات تظهر علامات تعافٍ في الولايات المتحدة الأمريكية من تباطؤ شديد سجلته في مارس الماضي نتيجة تفشي جائحة فيروس كورونا التاجي المستجد المعروف بـ”كوفيد-19″، والأوامر الحكومية بالتزام البقاء في المنازل، وفقًا لما خلصت إليه نتائج دراسة مسحية أجرتها شركة “جيه. دي. باور”.

وشهدت مبيعات تجزئة السيارات استقرارًا خلال أول أسبوعين من أبريل، وهي الآن تُظهر علامات تعافٍ، بحسب المحللين الذين أعدوا الدراسة.

وتقارن “جيه. دي. باور” التي تتلقى بيانات مكثفة تتعلق بالمبيعات من مكاتب تجار السيارات بالولايات المتحدة الأمريكية، المبيعات الحقيقية بتوقعاتها التي كانت قد أطلقتها لصناعة السيارات قبل تفشي الجائحة العالمية.

وقال تايسون جوميني المحلل في “جيه. دي. باور”: ” بالنسبة للأسبوع المنتهي في التاسع عشر من أبريل، انخفضت مبيعات السيارات بنسبة 48% من توقعاتها قبل ظهور الفيروس، وهو تحسن بواقع 3 نقاط مئوية عن الأسبوع المنتهي في الثاني عشر من أبريل”.

وبلغت مبيعات السيارات الجديدة في الولايات المتحدة الأمريكية قرابة 300 ألف مركبة خلال الـ19 يومًا الأولى من أبريل الحالي.

وأضافت “جيه. دي. باور” أن التعافي سيمتد إلى سوق السيارات المستعملة، والتي تتوقع أن تشهد تعافيًا في النصف الأول من العام حينما يرتفع الطلب.

وخلال مارس المنصرم هبطت المبيعات في بعض المناطق التي تشهد معدلات إصابة مرتفعة بفيروس كورونا، مثل نيويورك، بنسبة 80%، وفقا لما أظهرته بيانات الشركة.

لكن، وإبان الأزمة الصحية العالمية، أثبتت مبيعات شاحنات “بيك آب” الخفيفة أنها الأكثر مرونة، حيث انخفضت مبيعاتها بنسبة 16% فقط.

وتمثل تلك أنباء جيدة لشركات صناعة السيارات الأمريكية التي تُظهر خطط إنتاجها اعتمادًا متزايدًا على المركبات التي تعمل بالغاز، والتي تستطيع بيعها بأرباح مرتفعة.

من ناحية أخرى، قال محللون بشركة “جيه. دي. باور” إن مبيعات السيارات في مايو المقبل ستكون مهمة جدًا لصناعة السيارات، في ظل قيام ولايات عديدة بتخفيض قيود “البقاء في المنازل” .

وقد تتلقى مبيعات السيارات دفعة قوية بفضل الحوافز التي تقدمها معظم شركات صناعة السيارات؛ بهدف تحفيز المبيعات، فقد ألغت الكثير من الشركات مثل “جنرال موتورز كو” و”فورد موتور كو” و”فيات كرايسلر أوتوموبيلز” أسعار الفائدة على تمويل شراء السيارات، وقدمت تسهيلات في السداد على شراء السيارات الجديدة.

وبفضل تلك العروض التحفيزية، يحصل الأمريكيون على قروض، حيث زاد متوسط قيمة القرض بواقع 2900 دولار في أول أسبوعين من أبريل، قياسًا بشهر مارس الماضي، بحسب بيانات “جيه. دي. باور”.

وتشهد قروض السيارات في الولايات المتحدة الأمريكية قفزة قوية منذ العام 2011، وارتفعت بواقع 16 مليار دولار في الربع الأخير من العام 2019 إلى مليار و 33 مليون دولار في عموم البلاد، بحسب البيانات الصادرة عن الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك.